اليمن : من تعز إلى مأرب.. معاقل حزب الاصلاح «بؤر اغتيال»

رغم قبضة حزب الاصلاح  الحديدية على مدن ومحافظات اليمن التي يسيطر عليها، إلا أنه فشل في كبح جماح الاغتيالات التي لم تتوقف يوما هناك.

تلك الاغتيالات التي اعتبرها خبراء في شؤون الجماعات الإرهابية في اليمن دليلا على أن المناطق التي يحكمها حزب الاصلاح  باتت “مرتعا للإرهاب

ففي عام 2023 فقط ضربت المحافظتين تعز ومأرب، الخاضعتين لتنظيم حزب الاصلاح ، أكثر من 15 عملية ومحاولة اغتيال، استهدفت كبار رجال الدولة ومسؤولين عسكريين وأمنيين، وحتى أمميين.

وكانت أسوأ هذه الاغتيالات هو ما استهدف رئيس فريق برنامج الغذاء العالمي في التربة جنوبي تعز مؤيد حميدي، (أردني الجنسية) في 21 يوليو/تموز الماضي، في جريمة لاقت تنديدا عربيا ودوليا وأمميا واسعا.

وفي مأرب، كادت سيارة مفخخة متوقفة على جانب الطريق أن تخطف رئيس هيئة الأركان العامة باليمن الفريق الركن صغير بن عزيز في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ورغم ذلك لم تفتح سلطات الأمن الخاضعة لحزب الاصلاح  تحقيقات جادة وفعالة للحد من وقوع الاغتيالات بهاتين المحافظتين.

تلك الاغتيالات تطرح أسئلة عدة حول تماهي حزب الاصلاح مع الجرائم الواقعة تحت سيطرته، أو فشل أجهزته المرتبطة بشكل واسع بالجماعات المتطرفة مثل القاعدة، ما يجعله مقيدا وعاجزا عن اتخاذ أي تدابير فعالة، وفق مراقبين.

قائمة الاغتيالات في 2023

فيما يلي رصد  لعمليات الاغتيال في مناطق سيطرة حزب الاصلاح ، في محافظتي مأرب وتعز، وذلك خلال عام 2023 

– يناير/كانون الثاني: شهد عمليتي اغتيال طالت الأولى العميد عبدالله القيسي في مدينة تعز ونفذها مسلحون مجهولون، فيما طالت الثانية ركن إمداد اللواء الأول مشاة جبلي “أحمد اللهيب”، في منطقة “الخسيف” في مأرب.

– فبراير/شباط: عمليتا اغتيال، طالت الأولى تربويا يدعى “أنور عبدالفتاح الصوفي” بتعز، والثانية وقعت بمأرب وطالت الضابط بالجيش اليمني العقيد أحمد مساعد أحمد الغنيمي.

– مارس/آذار:  محاولة اغتيال، استهدفت المسؤول الأمني بتعز طه الكمالي، فيما شهد أبريل/نيسان عملية اغتيال طالت الضابط اليمني العقيد ياسر الحاشدي في بلدة “وادي القاضي” في تعز ونسبت لمسلحين مجهولين.

– يونيو/حزيران: قامت قوة أمنية موالية للإخوان بمأرب بتصفية الشيخ مبارك بن طالب بن عقار العبيدي ونجله “حسن” في حاجز تفتيش في مديرية الوادي.

– يوليو/تموز: شهد عمليتي اغتيال، حيث اغتال مسلحون يعتقد انتماؤهم للقاعدة رئيس فريق برنامج الغذاء العالمي في تعز، مؤيد حميدي في مدينة التربة، فيما اغتال مسلحون ملثمون النقيب “صلاح العمراني” وسط مدينة تعز.

– أغسطس/آب: قال مصدر أمني لـ”العين الإخبارية” إن أحد عناصر القاعدة اغتال العقيد عدنان المحيا وهو ضابط في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) بتعز.

– أكتوبر/تشرين الأول: جرى اغتيال رجل أعمال يدعى “جبران قائد العقيلي” وسط تعز، كما أصيب ضابط عسكري يدعى” محمد الجائفي”، وهو أركان حرب في اللواء 35 مدرع من عملية اغتيال في ريف ذات المحافظة.

– نوفمبر/تشرين الثاني: نجاة رئيس هيئة الأركان العامة باليمن الفريق الركن صغير بن عزيز من محاولة اغتيال آثمة بسيارة مفخخة في محافظة مأرب، نفذتها جماعات إرهابية، وفقا لوزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنية.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى