نتنياهو: « محكمة العدل الدولية» لن تردع إسرائيل ولم نقرر بشأن «فيلادلفيا»

 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه مواصلة القتال في قطاع غزة، بصرف النظر عن نتيجة جلسات محكمة العدل الدولية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي  السبت، إن “محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها في قطاع غزة حتى تحقيق النصر الكامل”.

جاء ذلك بعد أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وبعد تقارير عن نية إسرائيل السيطرة على الشريط الحدودي بين غزة ومصر، قال نتنياهو “لم نتخذ قرارا بعد بشأن السيطرة المحتملة على المنطقة الحدودية في غزة مع مصر”.

وتابع “هناك ثغرة في محور فيلادلفيا (الشريط الحدودي بين غزة ومصر) ويجب إغلاقها عقب الانتهاء من معركتنا مع حماس”.

قبل أن يضيف “إذا لم نغلق الثغرة في محور فيلادلفيا فإن تهريب الأسلحة سيتواصل”.

وقبل أيام، نفى مصدر مصري مسؤول وجود أي تعاون بين بلاده وإسرائيل في محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، على ما أفاد موقع إخباري محلي.

وقالت “القاهرة الإخبارية” وهي قناة إخبارية شبه رسمية، على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، الإثنين الماضي، إن مصدرا مسؤولا نفى “ما زعمته تقارير إعلامية عن وجود تعاون مصري إسرائيلي فيما يخص محور صلاح الدين- فيلادلفيا”، مؤكدا أن “مثل هذه الأنباء عارية عن الصحة”.

نتنياهو قال أيضا، “أكدنا لحماس وحزب الله (اللبناني) خلال الأيام الماضية أن كل مخرب مصيره الموت”، مضيفا “لدينا مهمة أخرى وهي منع امتلاك إيران لسلاح نووي”.

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بلاده تخطط لزيادة “ضخمة” في ميزانيتها الدفاعية في إطار تعزيزات عسكرية تهدف إلى تغطية احتياجاتها لسنوات مقبلة، مضيفا أن أحد أهدافها هو إنشاء قطاع تصنيع عسكري مستقل.

وتابع أن لجنة مشتركة بين الوزارات ستقدم خلال ثمانية أسابيع خططا “(للتمويل) الإضافي الضخم لتحقيق هذا الاستقلال في تعزيز القوات وأمور أخرى مطلوبة لضمان أمننا في السنوات المقبلة”.

في السياق ذاته، اعتبر قائد الجيش الإسرائيلي السبت، أن الإسرائيليين يقاتلون في غزة “من أجل حقهم في العيش بأمان” و”لن ينسوا أبدا هجوم حماس” الذي أشعل الحرب في القطاع الفلسطيني.

وقال هيرتسي هليفي في تصريح متلفز “نحن لا ننسى ولن ننسى، وسنواصل تذكير حتى أولئك الذين يحاولون إنكار ذلك. نحن نقاتل من أجل حقنا في العيش هنا بأمان”.

وأضاف “صادقنا مساء اليوم على خطط في قيادة المنطقة الجنوبية لمواصلة القتال وزيادة الضغط العسكري على حماس”.

وتابع “سندرس السماح للنازحين الفلسطينيين من شمال غزة بالعودة عندما لا يكون هناك أي خطر عليهم”.

من جانب آخر، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، السبت، إن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة “تلطخ إنسانيتنا المشتركة” مع مرور مئة يوم على النزاع في القطاع المحاصر.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان، “إن جسامة الموت، والدمار، والتهجير، والجوع، والخسارة، والحزن في الأيام الـ100 الماضية يلطخ إنسانيتنا المشتركة”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى