من مورينيو لتشافي.. 5 مدربين مهددين بالرحيل في 2024

يتعرض المدربون للإقالة سنوياً ولا يتوقع أن تكون سنة 2024 استثناءً على تلك القاعدة التاريخية بل ربما يزيد بها عدد المدربين المقالين.

ويواجه مجموعة من أهم مدربي العالم وأوروبا في الفترة الأخيرة أزمة تتعلق بالنتائج وهي ما تجعلهم معرضين للإقالة في عام 2024 سواء في الأشهر المتبقية من الموسم الحالي 2023-2024 أو بعد نهاية الموسم في الصيف.

وتلقي “العين الرياضية” الضوء من خلال الاستفتاء التالي على أبرز 5 مدربين مرشحين للإقالة في العام المقبل 2024.

تشافي هيرنانديز

رغم نجاح تشافي هيرنانديز في قيادة برشلونة نحو التتويج الموسم الماضي بثنائية الدوري الإسباني وكأس السوبر المحلي، لكن الوضع هذا الموسم يبدو كارثياً.

برشلونة يحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني بعد مرور 18 جولة بفارق 7 نقاط كاملة عن ثنائي الصدارة ريال مدريد وجيرونا.

ولكن الأزمة تكمن في معاناة برشلونة هجومياً من عدم الكفاءة واستقبال الفريق 21 هدفاً أكثر مما استقبل في الموسم الماضي بأكمله، 20 هدفاً، وتراجع مستوى عدد كبير من النجوم.

تشافي الذي سقط في مواجهتي ريال مدريد وجيرونا بواقع 1-2 و2-4 على الترتيب مطالب كذلك بتصحيح أوضاع الفريق في بطولة دوري أبطال أوروبا التي رغم تأهل البارسا لثمن النهائي فيها، إلا أنه خسر مباراتين في آخر 3 مواجهات منها واحدة أمام الخصم الأسهل بالمجموعة رويال أنتويرب البلجيكي بنتيجة 2-3.

وهناك أمر آخر يرتبط بعدم وجود تفاهم بين تشافي هيرنانديز والمدير الرياضي للنادي، البرتغالي ديكو وهي كلها عوامل قد تكون مؤثرة على قرار الإدارة فيما يخص مستقبل المدرب الإسباني.

جوزيه مورينيو وتشافي

جوزيه مورينيو

يعاني روما مع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في الموسم الحالي على صعيد الدوري المحلي باحتلال المركز السادس في ترتيب فرق المسابقة المحلية.

روما خسر 5 مرات في الدوري الإيطالي ويبعده عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا 3 نقاط لكن الصدارة بينه وبينها 16 نقطة كاملة.

بالإضافة إلى أن تقارير في الصحافة الإيطالية أكدت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رغبة الإدارة في التخلص من لسوء النتائج سواء بالإقالة حال استمرارها، أو تركه يرحل مجانا عقب نهاية عقده في صيف 2024.

ستيفانو بيولي

يبدو موقف ستيفانو بيولي مدرب ميلان متأرجحاً، فالفريق لا يزال قادراً على المنافسة على الدوري المحلي وكذلك التتويج بلقب أوروبي، بالإضافة لهذا متأهل لثمن نهائي كأس إيطاليا.

لكن واقعياً فإن ميلان يمتلك 33 نقطة بفارق 11 نقطة عن صدارة الدوري التي يحتلها إنتر ميلان، وفي دوري أبطال أوروبا كان يفترض أن يحصل الفريق على المركز الرابع لولا الفوز في الجولة الأخيرة بشق الأنفس على نيوكاسل قليل الخبرات، ليذهب للعب في الدوري الأوروبي.

ولو كانت مواجهة استاد رين الفرنسي في ملحق ثمن نهائي الدوري الأوروبي ستمنح للروسونيري التأهل إلى دور الـ16، فإن الفريق لن يكون مرشحاً بقوة لعبور منافسين من أمثال ليفربول أو باير ليفركوزن.

ولا ينس جمهور ميلان الخسارة المذلة في الديربي هذا الموسم 1-5 أمام إنتر، وهي أمور تجعل مصير بيولي على المحك في 2024.

جوزيه مورينيو وتشافي

ماوريسيو بوكيتينو

الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لتشيلسي والذي جاء في الصيف لقيادة فريق النجوم اللندني الذي أنفق على جلبه أكثر من مليار يورو يرى نفسه حالياً مرشحاً للإقالة.

ويعاني تشيلسي من نتائج كارثية في الدوري الإنجليزي آخرها كان الخسارة 1-2 من ولفرهامبتون واندررز يوم الأحد الماضي، بالإضافة للتواجد في المركز العاشر بجدول الترتيب.

ولكن المدير الفني الأرجنتيني يراهن على التأهل لنصف نهائي كأس رابطة المحترفين وإمكانية التتويج بلقب رغم أن هذا واقعياً سيكون صعب للغاية حال مواجهة ليفربول، ثاني الدوري في النهائي كما هو متوقع.

وخسر البلوز 3 من آخر 4 مباريات بالدوري ضد مانشستر يونايتد وإيفرتون وولفرهامبتون بينما حققو فوزاً يتيماً على شيفيلد يونايتد.

جوزيه مورينيو وتشافي

إيريك تين هاغ

الهولندي إيريك تين هاغ مدرب مانشستر يونايتد ربما يكون الاسم الأكثر عرضة لمواجهة الإقالة في 2024.

ويواجه مانشستر يونايتد مرحلة تحول تتمثل في استحواذ الملياردير البريطاني، السير جيم راتكليف على 25% من أسهم النادي وسط توقعات بإجراء عملية إحلال وتجديد في فريق الكرة بداية من المدرب وصولاً باللاعبين.

وسقط يونايتد في فخ الأزمات الشخصية والفنية والنتائج هذا الموسم، ما جعله يحتل المركز الثامن في الدوري ويودع كأس رابطة المحترفين التي حققها لقبها الموسم الماضي، بشكل مبكر بالإضافة للخروج المهين من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا باحتلال المركز الأخير في مجموعته.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى