صور .. بعد تحديثات البيرنابيو وكامب نو.. ما هي أفضل 10 ملاعب بالعالم؟

تعمل أكبر فرق العالم من حين لآخر على تحسين ملاعبها وتوسيعها، والمثال الأبرز على ذلك مؤخراً العملاقين ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين.

وأجرى نادي ريال مدريد تحسينات على ملعبه سانتياغو بيرنابيو ما بين عامي 2019 و2023 مما زاد سعة الملعب من 81 ألف إلى 85 ألف متفرج.

وفي الوقت الحالي فإن ملعب الغريم الأزلي برشلونة مغلق حيث سيتم استكمال أعمال البناء فيه حتى عام 2026 لتصبح سعته الجديدة 105 آلاف متفرج بدلاً من 99 ألف و300.

وألقت صحيفة “سبورت” الكتالونية الضوء على أفضل 10 ملاعب في العالم ولكن بناء على التحديثات الجديدة التي طرأت في السنوات الأخيرة.

سانتياغو بيرنابيو

رغم تفوق كامب نو على سانتياغو بيرنابيو، فإن الصحيفة الكتالونية وضعته في الصدارة خاصة مع الوضع في الاعتبار احتمالية استضافته لنهائي كأس العالم 2030.

وسيحتوي الملعب على أفضل التقنيات المتطورة بداية من السقف القابل للطي والعشب المخفي ولوحة تسجيل فيديو بزاوية 360 درجة وبلغت ميزانية إعادة البناء مليار و10 ملايين يورو.

توتنهام هوتسبير

وافتتح ملعب توتنهام هوتسبير الجديد في عام 2019، على أنقاض الملعب القديم “وايت هارت لين” في عمل وصفته الجريدة الإسبانية بالفرعونية,

وتكلف الملعب أكثر من مليار جنيه إسترليني على إنشاءه وتبلغ سعته 62 ألف و500 متفرج.

عشب ملعب توتنهام هوتسبير الجديد يسمح بإقامة أحداث وفاعليات غنائية واحتفالية بعيداً عن كرة القدم بشكل يومي.

ولقد اختار اتحاد كرة القدم الأمريكية ملعب السبيرز كمقر لهم في المباريات الدولية.

أليانز أرينا

افتتح ملعب فريق بايرن ميونخ الألماني “إليانز أرينا” في عام 2005 وذلك لاستضافته مباريات في مونديال 2006 الذي أقيم على ملاعب الماكينات.

تبلغ السعة الإجمالية للملعب 75 ألف متفرج ويعتبر لوحة فنية قامت ملاعب عديدة فيما بعد بمحاكاته، ومنذ افتتاحه استضاف نهائياً لدوري أبطال أوروبا والعديد من الفاعليات.

وتكلف ملعب العملاق البافاري الذي خلف “الملعب الأولمبي” وقت إنشاءه 280 مليون يورو ويمنحه اليويفا فئة الخمس نجوم.

ملعب سانتياغو بيرنابيو في ثوبه الجديد

ملعب ويمبلي

ملعب ويمبلي الجديد أعيد افتتاحه في عام 2007 بعدما أغلق لسبع سنوات لإعادة بناءه من جديد وزيادة سعته إلى 95 ألف متفرج.

ويستضيف الملعب الأهم في إنجلترا مباريات المنتخب الإنجليزي ونهائيات الكؤوس المحلية واستضاف في 2011 و2013 نهائي دوري أبطال أوروبا وفي 2021 نهائي كأس أمم أوروبا.

كامب نو

خامس الملاعب هو كامب نو معقل فريق برشلونة الإسباني والذي سيصبح أكثر الملاعب استيعاباً للجماهير بـ110 آلاف متفرج عند الانتهاء من أعمال البناء.

وسينفق برشلونة قرابة مليار ونصف المليار يورو على عملية تحديث ملعبه رغم أزمته الاقتصادية، لكنه سيجني الكثير في المقابل خاصة أن هناك تقنيات حديثة سيتم وضعها فيه ولوحة فيديو بزاوية 360 درجة.

ملعب سانتياغو بيرنابيو في ثوبه الجديد

واندا ميتروبوليتانو

احتل ملعب أتلتيكو مدريد الجديد “واندا ميتروبوليتانو” المركز السادس، ولقد أعيد افتتاحه في 2018 واستضاف في 2019 نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول الإنجليزي ومواطنه توتنهام هوتسبير.

وتكلف الملعب 310 مليون يورو وكان الرائد في تقديم شاشات بزاوية 360 على شكل دائري، وتبلغ سعته 71 ألف متفرج.

سيغنال إدونا بارك

ملعب فريق بروسيا دورتموند الألماني “سيغنال إدونا بارك” هو من أكبر ملاعب العالم والأكبر في ألمانيا وسعته تصل إلى 81 ألف متفرج.

وتطفي جماهير الأصفر والأسود أجواءاً احتفالية صاخبة على أرجاء الملعب والتي تعرف بإسم “الحائط الأصفر”.

الملعب بني في 1974 واستضاف كأس العالم مرتين ونهائي كأس الاتحاد الأوروبي “يويفا كاب” في 2001.

ملعب سانتياغو بيرنابيو في ثوبه الجديد

ملعب يوفنتوس

ملعب يوفنتوس ليس بالملاعب صاحبة السعات الكبرى فهو لا يتجاوز عدد مقاعده 41 ألف ولقد انتهي العمل منه في 2011، ليخلف ملعب “ديلي ألبي” الذي حقق فيه البيانكونيري نجاحات مبهرة.

ولكن هذا الملعب لديه تفاصيل فريدة خاصة أنه أول ملعب صمم ليكون صديق للبيئة.

ملعب دي فرانس

استضاف ملعب “دي فرانس” في العاصمة الفرنسية باريس نهائي كأس العالم 1998 بين فرنسا والبرازيل والذي شهد حصول الديوك على أول مونديال في تاريخهم.

تبلغ سعة الملعب 81 ألف م500 متفرج ويمنحه اليويفا فئة الخمس نجوم واستضاف 3 مرات نهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي كأس أمم أوروبا 2016 وسيستضيف منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس.

ملعب سانتياغو بيرنابيو في ثوبه الجديد

يوهان كرويف آرينا

وجاء في المركز العاشر ملعب “يوهان كرويف آرينا” معقل نادي أياكس أمستردام ومنتخب هولندا الذي يحمل أسم أسطورة هولندا وبرشلونة وأياكس يوهان كرويف.

واستضاف الملعب الشهير نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي و9 مباريات في كأس أمم أوروبا.

ويتميز ملعب فريق العاصمة الهولندية بأنه يحتوي الملعب على خمسين مقعد ملكي للعائلة الملكة في هولندا وتبلغ سعته 55 ألف متفرج.

ملعب سانتياغو بيرنابيو في ثوبه الجديد

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى