كيف يتم حساب قيمة الأندية السوقية؟.. 5 عوامل

يتم حساب قيمة الأندية سوقياً وفقا لعدة عوامل، منها بلا شك التاريخ والحاضر، وجودة اللاعبين وحجم شعبية وكذلك الرواتب السنوية.

ورغم أن هناك بعض الفرق لا تقدم مستويات فنية قوية، لكنها تبقى متفوقة على أخرى تتخطاها من حيث النجاحات على مدار السنوات الأخيرة.

ورغم تتويج مانشستر سيتي بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، لكن أرسنال وصيف في البريميرليغ، تفوق عليه من حيث القيمة السوقية.

باريس سان جيرمان بطل فرنسا الذي خرج من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، تفوق على ريال مدريد الإسباني في 2023، حيث جاء ثالثاً ثم “الميرينغي” رابعاً رغم تأهل فريق العاصمة لنصف النهائي في الشامبيونز ليغ.

طريقة حساب قيمة الأندية السوقية

ذكر تقرير لموقع “ESK” الإنجليزي أن تحديد قيم الأندية السوقية، يتم من خلال حسابات أصول تلك الأندية المالية والثابتة بالإضافة إلى الأرباح السنوية وشعبية الأندية التي تنعكس على أرباح بيع القمصان.

ويضاف إلى ذلك، ما يحققه ملعب النادي من أموال وكيفية استخدام الملعب والأجور التي يتحصل عليها اللاعبون والعاملون، وهي أمور متصلة بالشعبية والأصول أيضا.

ويعني ذلك أنه في حال وجود أصول متشابهة وإيرادات وأرباح متماثلة ويدفعان الأجور ذاتها، فإن ما يتم إنفاقه في سوق الانتقالات الصيفية قد يحدد تفوق أحدهما ماليا على الآخر.

أرسنال ومانشستر سيتي الأعلى قيمة في 2023

هناك عنصر مهم وحاسم في تحديد قيم الأنديةـ وهو تأثير الديون على المالك، حيث أنه حين يتم عرض أحد الأندية للبيع فإن وجود ديون يتسبب في تخفيض قيمته.

ويتم حساب الأرباح في الأندية قبل وضع الفوائد والضراب والاستهلاك، وذلك لتحقيق الموازنة بين أرباح التشغيل والتكاليف الحقيقية التي يدفعها النادي على أرض الواقع.

وبناء على ذلك، فإنه كلما استثمر النادي في فريقه فإن قيمته السوقية ستنخفض وهو ما يترجم كيف زادت قيمة باريس سان جيرمان السوقية بعد رحيل النجمين ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا، بصعوده للترتيب الرابع بدلاً من السابع في 2022.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى