كيف يخطط برشلونة لتعويض غياب غافي الطويل؟

مثلت إصابة لاعب الوسط الصاعد غافي، نجم برشلونة الإسباني، في أزمة للفريق الكتالوني الذي بات مطالبا بإيجاد بديل له في سوق الانتقالات الشتوية.

وتعرض غافي لإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة خلال مشاركته في مباراة منتخب بلاده إسبانيا مع جورجيا (الأحد) في تصفيات كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وسيغيب غافي عن برشلونة حتى نهاية الموسم، وقد يواجه خطر الحرمان من المشاركة في كأس أمم أوروبا بسبب الإصابة أيضا.

ماذا سيفعل برشلونة لتعويض رحيل غافي؟

أشارت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية إلى أن برشلونة سيفكر في تعويض غياب غافي بالتعاقد مع لاعب وسط في سوق الانتقالات الشتوية 2024.

وتقول لوائح الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم إن الإصابة الطويلة تبدأ فيها مدة الغياب من 4 أشهر وليست 5، وهو ما سينطبق على حالة لاعب وسط البارسا.

وشهد شهر فبراير/ شباط 2020 تعاقد برشلونة بعد انتهاء سوق الانتقالات الشتوية مع المهاجم الدنماركي مارتين برايثوايت، بسبب إصابة مهاجمه السابق، الأوروغواياني لويس سواريز.

لكن هذه الافتراضية لم تعد ممكنة الآن، علماً بأن برشلونة ستكون أمامه فرصة تقوية خطوطه في الشتاء حال سمحت له لوائح اللعب المالي النظيف في الليغا بهذا الأمر.

وأضافت موندو ديبورتيفو أنه “ما دام اللاعبون المسموح لهم بالمشاركة مع الفريق لم يكتملوا في سوق الانتقالات الصيفية فيمكن التوقيع مع لاعبين آخرين في يناير/ كانون الثاني”.

وحتى لو أن ناديا تجاوز الحد الأقصى للرواتب فإنه يسمح له بالتعاقد مع لاعب يتقاضى 80% كحد أقصى من راتب غافي بعقد لنهاية الموسم فقط.

لكن في هذه الحالة سيكون برشلونة غير قادر على إتمام تعاقده في يناير مع البرازيلي فيتور روكي من أتلتيكو باراناينسي البرازيلي، وهو الانتقال المنتظر بعد شهرين.

غافي نجم وسط برشلونة

كم المبلغ الذي سيتحصل عليه برشلونة كتعويض من الفيفا؟

ينص برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لحماية الأندية على منح الأخيرة تعويضا حال تعرض لاعبيها لإصابات أثناء تمثيل المنتخبات الوطنية.

وسيبدأ برشلونة في تلقي التعويضات بداية من يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، حيث سيصل مبلغ التعويض إلى 3 ملايين يورو كحد أدنى لو غاب غافي 6 أشهر كاملة.

ويتم وضع المبلغ بناء على راتب اللاعب وزيادة مدة الغياب على 28 يوماً، وهو ما ينطبق على غافي الذي أصيب يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويبلغ الحد الأقصى لقيمة التعويض 7 ملايين ونصف المليون يورو، وهو مبلغ يحسب بالتعويض اليومي 20 ألفا و548 يورو.

وفيما يخص حالة غافي فإن الحد الأقصى للتعويض سيصل إلى 4 ملايين و315 ألفا و80 يورو،  ويمكن لبرشلونة أن يستخدم الأموال التي سيتحصل عليها من ذلك التعويض في الإنفاق على صفقة بديلة للاعب خلال سوق الانتقالات الشتوية خاصة أن وضعية النادي الحالية لا تسمح له بضم لاعبين في يناير.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى