خامنئي يقر بالاستيلاء على نفط الناقلتين اليونانيتين

اعترف المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، السبت، بأن إيران استولت على النفط من ناقلتين يونانيتين، الشهر الماضي، في غارات شنتها مروحيتان في الخليج العربي.

وقال خامنئي خلال خطاب استمر 80 دقيقة في ذكرى وفاة الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية “إنهم يسرقون النفط الإيراني قبالة الساحل اليوناني، ثم يرد رجالنا الشجعان الذين لا يخشون الموت ويصادرون ناقلة نفط العدو.. لكنهم يستخدمون إمبراطوريتهم الإعلامية والدعاية المكثفة لاتهام إيران بالقرصنة.”
وتابع “من هو القرصان؟ لقد سرقتم نفطنا وأعدناه منكم.. استعادة الممتلكات المسروقة لا تسمى سرقة”.
وأدت المصادرة إلى تصعيد التوترات بين إيران والغرب المحتدمة بالفعل، بسبب اتفاق إيران النووي المنهار لعام 2015 مع القوى العالمية.
تقوم طهران بتخصيب المزيد من اليورانيوم، أقرب إلى مستويات الأسلحة أكثر من أي وقت مضى، ما تسبب في مخاوف من أن المفاوضين لن يجدوا طريقة للعودة إلى الاتفاق ويزيد من خطر اندلاع حرب أوسع.
واستيلاء إيران على الناقلتين اليونانيتين، هو الأحدث في سلسلة من عمليات الخطف والانفجارات التي استهدفت المنطقة التي تضم مضيق هرمز، المصب الضيق للخليج العربي الذي يمر عبره خُمس النفط المتداول.
وألقت البحرية الأميركية باللوم على إيران في سلسلة من هجمات على السفن في عام 2019، وكذلك في هجوم بطائرة بدون طيار على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل أودى بحياة طاقمين أوروبيين في عام 2021.
 كما اقتحم خاطفون إيرانيون ناقلة أسفلت ترفع علم بنما قبالة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي، واحتجزوها لفترة وجيزة واحتجزوا ناقلة فيتنامية لفترة وجيزة في نوفمبر الماضي.
متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى