ريبيكا ويلش.. حكمة تقهر الرجال في الدوري الإنجليزي

نجحت الحكمة الشابة ريبيكا ويلش في دخول تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ”، خلال مباراة فولهام ومانشستر يونايتد ضمن الجولة 11 من الموسم الحالي.

وحملت ريبيكا اللوحة الإلكترونية لإظهار دقائق الوقت الضائع والتغييرات في مباراة فولهام ومانشستر يونايتد، لتقوم بمهام الحكم الرابع، وتصبح أول سيدة تشارك في مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز للرجال على مر التاريخ.

ورغم أن السيدات نجحن في إظهار قدراتهن بعدد من دوريات أوروبا الكبرى بإدارة مباريات للرجال، مثل بيبيانا شتاينهاوس في الدوري الألماني، وستيفاني فرابارت في الدوري الفرنسي، فإن الوضع في إنجلترا ظل مختلفاً تماشياً مع العادات المتحفظة للدوري الأعرق في العالم.

ريبيكا ويلش تصنع التاريخ في الدوري الإنجليزي

أبرزت صحيفة “إنديبندنت” البريطانية في تقرير لها إنجاز ريبيكا، كأول حكمة سيدة تشارك بشكل فعلي في إدارة مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، في سابقة تاريخية هي الأولى من نوعها.

وتحتفظ ريبيكا بإنجاز تاريخي آخر، حين قادت مباراة في دوري القسم الرابع بين هاروغيت وبورت فالي في أبريل/نيسان 2021، لتصبح آنذاك الأولى أيضاً من السيدات اللاتي تقود مباراة في دوريات الرجال الإنجليزية كحكم ساحة.

ومطلع العام الحالي تسلمت ويلش مسؤولية إدارة مباراة برمنغهام وبريستون في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي “شامبيونشيب”، لتكون أيضاً الأولى من أبناء جنسها التي تحظى بهذا الشرف.

ولم تتوقف ريبيكا عن كتابة التاريخ حين قادت مباراة في الدور الثالث لكأس إنجلترا، أقدم بطولة في التاريخ، بين برمنغهام وبليموث يوم 8 يناير/كانون الثاني الماضي.

ريبيكا ويلش تصنع التاريخ في الدوري الإنجليزي

لماذا اتجهت ريبيكا للتحكيم؟

مارست ريبيكا ويلش كرة القدم في سن الطفولة، لكنها تفرغت للتحكيم في سن الـ27، بسبب دخولها تحديا مع أحد الأصدقاء.

وتكشف ريبيكا سر تحولها لإدارة مباريات الرجال في مقابلة نشرتها صحيفة “إنديبندنت، حيث قالت: “لعبت كرة القدم، ولم أفكر في التحكيم، حتى جاء يوم وأدار لنا مباراة حكم من أصدقائي المقربين”.

وأسهبت: “بقيت على مدار المباراة أخبره بالطريقة التي يتوجب بها إدارة عمله، فتحداني وقال لو هي بهذه السهولة جربي، وها أنا الآن بعد 10 سنوات”.

ريبيكا ويلش تصنع التاريخ في الدوري الإنجليزي

وتدرجت ريبيكا في التحكيم من خلال مقاطعة ديرهام التابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، حيث كانت الانطلاقة في دوري الجامعة ودوريات أيام الآحاد في سندرلاند.

وتظهر ريبيكا بشكل دائم في مباريات دوري “السوبر” الإنجليزي للسيدات، بالإضافة لظهورها في كأس العالم للسيدات 2023 التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

من هي ريبيكا ويلش؟

ولدت ريبيكا ويلش في 1 ديسمبر/كانون الأول 1983 وستتم مطلع الشهر القادم عامها الأربعين.

أدرج اسمها ضمن قائمة حكام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في عام 2015، وكانت تعمل كمديرة في هيئة الخدمات الصحية البريطانية، وبقيت في هذه الوظيفة حتى تفرغت نهائياً لكرة القدم في 2019.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى