الجيش الإسرائيلي يعلن “تطويق” مدينة غزة

أكد رئيس الأركان الإسرائيلية، هرتسي هاليفي، في مقابلة تلفزيونية، الخميس، أن الجيش الإسرائيلي “يحاصر مدينة غزة ويعمق عملياته” هناك، وفق شبكة سي أن أن.

وقال هاليفي: “كان جنودنا يعملون في مدينة غزة خلال الأيام القليلة الماضية، ويحاصرونها من عدة اتجاهات، مما أدى إلى تعميق العملية، وقواتنا موجودة في مناطق مهمة جدا في مدينة غزة”.

الجيش الإسرائيلي حشد آلاف جنود الاحتياط وعشرات الدبابات على حدود غزة تحضيرا لعمل بري محتمل
الجيش الإسرائيلي حشد آلاف جنود الاحتياط وعشرات الدبابات على حدود غزة تحضيرا لعمل بري محتمل

من جهتها، قالت حركة حماس إن ” غزة ستكون لعنة على إسرائيل”، وفق ما نقلت فرانس برس.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عمليته البرية الكاملة في غزة، الجمعة، حيث نقل الدبابات والجرافات والمشاة ووحدات الهندسة القتالية إلى محيط القطاع.

وبينما تطورت العملية البرية حول أكبر تجمع سكاني في غزة ببطء، واصلت إسرائيل قصفها الجوي للقطاع.

وقصفت إسرائيل مخيم جباليا للاجئين المكتظ بالسكان في شمال قطاع غزة للمرة الثانية، الأربعاء، مما أثار تحذيرات من المجتمع الدولي من ارتكاب جرائم حرب.

وقتلت الهجمات الأخيرة أكثر من 20 شخصا لجأوا إلى مدارس الأمم المتحدة في جباليا ومخيم الشاطئ للاجئين، الخميس، حسبما قال رئيس وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة العاملة في الجيب لشبكة سي أن أن.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) أن أربع مدارس تابعة لها تؤوي نازحين في قطاع غزة تعرضت لأضرار، الخميس، بسبب غارات إسرائيلية على القطاع.

Palestinians check the destruction in the aftermath of an Israeli strike the previous night in the Jabalia camp for Palestinian…
فلسطينيون يتفقدون الدمار الذي حل بأحيائهم السكنية نتيجة القصف الإسرائيلي

وقالت الأونروا في بيان إن اثنين من المدارس تقعان في مخيمي جباليا والشاطىء (شمال القطاع)، وأخريين في البريج.

وقُتل ما لا يقل عن 9025 شخصا في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر، وفقا للأرقام الصادرة، الخميس، عن وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، المستمدة من مصادر في القطاع الذي تسيطر عليه حماس، وأصيب أكثر من 22 ألف آخرين، بحسب الشبكة.

وضربت الغارات الجوية أيضا محيط مستشفى القدس في مدينة غزة، حيث يقول الأطباء إن نحو 14000 نازحا يحتمون به، وفقا لمدير المستشفى.

وما يقرب من نصف المستشفيات في غزة خارج الخدمة بسبب القصف ونقص الوقود، بما في ذلك مستشفى السرطان الرائد في القطاع، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله.

وحذرت وزارة الصحة، الأربعاء، من أن مستشفى الشفاء، وهو أكبر مستشفى في غزة، سيضطر إلى التوقف عن العمل قريبا.

الرهائن الإسرائيليون

ووفق آخرتحديث، بلغ عدد الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة بعد هجمات 7 أكتوبر 242، حسبما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هغاري، الخميس.
وأدى توسيع إسرائيل لعملياتها البرية إلى تعقيد الجهود الرامية إلى تحرير الرهائن. وأضاف هغاري أن 332 جنديا إسرائيليا لقوا حتفهم منذ 7 أكتوبر.

وعبر مزيد من الأجانب إلى خارج غزة، وقال مسؤول حدودي مصري لشبكة سي أن أن، إن المزيد من الرعايا الأجانب شقوا طريقهم للخروج من غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، حيث عبر 341 منهم، الخميس، وهو رقم يشمل مواطنين أميركيين.

الجبهة الشمالية

وقال الجيش الإسرائيلي إنه كان يرد على عمليات إطلاق متعددة من لبنان باتجاه  اسرائيل  ، الخميس.

وقال مراسلو سي أن أن في شمال إسرائيل إنهم شهدوا زيادة في وتيرة إطلاق الصواريخ من لبنان الخميس، حيث اشتبكت القبة الحديدية الإسرائيلية مع اثنين منهم.

A picture taken from southern Lebanon near the border with Israel shows smoke rising near the northern Israeli Kibbutz of Kfar…
نيران شبت جراء الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله

وتشهد إسرائيل وحزب الله، المدعوم من إيران، تبادلا يوميا لإطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، مما أثار مخاوف من احتمال تصاعد القتال إلى صراع إقليمي.

الضغط الأميركي لإيصال المساعدات

والتقت، كمالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وبحثت معه وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتسليم المساعدات، وفقا لمسؤول في البيت الأبيض.

كما أكد مسؤولون أن السفير الأميركي الجديد لدى إسرائيل، جاك ليو، سيسافر مع وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، الخميس.

US Secretary of State Antony Blinken talks to reporters prior to boarding his aircraft at Joint Base Andrews in Maryland, on…
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتحدث للصحفيين قبل صعوده في الطائرة حيث يزور الشرق الأوسط لبحث الحرب في غزة

وقال بلينكن للصحافيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجهه إلى الشرق الأوسط “سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة” مؤكدا “هذا أمر تلتزم به الولايات المتحدة”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى