10 علامات تكشف عن وجود عطل بمحرك سيارتك.. كيف تتعامل معها؟

يتجه أغلب محبي السيارات إلى شراء السيارات المستعملة بسبب الارتفاع الجنوني الذي أصاب أسعار السيارات الجديدة في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من أن السيارات المستعملة تتميز بانخفاض أسعارها مقارنة بالسيارات الحديثة، إلا أن أحد المشكلات الكبرى التي قد تتعرض لها هي وجود أعطال بالمحرك، لهذا نقدم لكم أشهر 10 علامات تشير إلى وجود عطل في المحرك:

1-المؤشر الضوئي لفحص المحرك

هذا المؤشر الضوئي يوجد في تابلوه السيارة وإضاءته، ويشير إلى وجود أعطال بالسيارة، منها أن يكون  غطاء خزان الوقود غير محكم، مما يؤدي إلى عطل كبير. ويمكن أن يساعدك هذا التحذير  في تشخيص مشاكل أخرى في المحرك. عندما تراه مضاءً، من الأفضل أن تفحص سيارتك.

2-الدخان من مخرج العادم 

تم تصميم السيارات الحديثة لتقليل الانبعاثات، وإذا وجدت أن سيارتك تترك خلفها دخانًا من العادم، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في المحرك. ويشير الدخان الأسود إلى احتراق الكثير من الوقود، بينما يشير الدخان الأزرق إلى احتراق الزيت. وقد يُشير الدخان الأبيض إلى بدء تشغيل بارد، ولكن إذا ظل الدخان أبيض بعد أن ترتفع درجة حرارة السيارة، فقد يعني ذلك تسرب المبرد إلى الأسطوانات.

3- الارتفاع المتكرر في درجة الحرارة

إذا كان محركك معرضًا للارتفاع الشديد في درجة الحرارة، فقد حان الوقت لفحصه. يمكن أن يؤدي تشغيل المحرك الساخن إلى حدوث العديد من المشاكل، على سبيل المثال، انحناء الأسطوانة مما قد يؤدي إلى تسرب المبرد وبالتالي توليد دخان العادم الأبيض.

4- خبط المحرك

يحدث خبط المحرك عندما تحترق جيوب من خليط الهواء والوقود من تلقاء نفسها بدلاً من أن تشعلها شمعة الإشعال. يتم تحديده من خلال صوت خبط متكرر يخرج من المحرك. إذا تم تركه دون معالجة، يمكن أن يسبب الكثير من الضرر ويتطلب إصلاحات مكلفة.

5- انخفاض معدل استهلاك الوقود

يمكن أن يُشير استهلاك الوقود السيئ إلى وجود مشكلة في المحرك. يمكن أن يكون له أسباب أخرى أيضًا، ولكن إذا وجدت مؤشر فحص المحرك مضاءً وانخفاضًا في استهلاك الوقود، فمن المحتمل أن يكون ذلك عطلًا في المحرك.

6-تعطل المحرك عند السير ببطء

إذا توقف محركك عن العمل عند السير ببطء، فهذا يشير إلى احتمال حدوث تعطل في المحرك. عادةً ما يعني وجود مشكلة في وصول الوقود. من الجيد فحص محركك إذا أصبح هذا مشكلة متكررة.

7-بقع الزيت

إذا كانت سيارتك متوقفة ولاحظت وجود بقع زيت على الأرض، فقد يكون ذلك بسبب تسريب وعاء الزيت. يمكن أن يؤدي هذا إلى إتلاف المحرك لأنه لن يكون لديه ما يكفي من الزيت، مما يزيد من الاحتكاك في غرفة الاحتراق مما يؤدي إلى إتلاف الموتور.

8-تعطل المحرك عند عدد دورات عالية في الدقيقة

يمكن أن يكون تعطل المحرك عند عدد دورات عالية في الدقيقة مشكلة كبيرة. يمكن أن يكون السبب المحتمل لهذه المشكلة هو مضخة الوقود، ربما تكون مضخة الوقود مسدودة أو أنها ببساطة معطلة ولا تعمل. في أي حال، إذا واجهت تعطلًا متكررًا للمحرك، يوصى بفحص المحرك.

9-الاهتزاز المفرط أو الضوضاء

إذا شعرت أن محرك سيارتك يهتز بقوة أثناء السير أو الوقوف، فلابد من الكشف عليه لمعرفة السبب.. قد تكون قاعدة المحرك غير مثبتة بإحكام.

10- ارتفاع مؤشر الحرارة 

إذا رأيت مؤشر الحرارة بسيارتك ارتفع عن المعتاد، فعليك بالوقوف فورا والكشف عليه، لأن مشكلة ارتفاع الحرارة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تلف المحرك.

وهناك طرق أخرى قد يخبرك بها محركك بأنه بحاجة إلى بعض الاهتمام، ولكن هذه 10 طرق رئيسية يمكن أن تساعدك على تجنب تعطل المحرك عن طريق التصرف بناءً عليها قبل أن تسبب أضراراً أخرى، وعليك دائما أن تفحص مستوى زيت المحرك ومستوى الماء قبل التحرك بالسيارة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى