علاج كيس الشعر في المنزل.. هل هو ممكن من وجهة نظر طبية؟

كيس الشعر أو الناسور هو قناة بين فتحة مجوفة أو أنبوبية ونسيج آخر من أنسجة الجسم أو بين عضوين يشبهان الأنبوب، وعلى الرغم من أن الناسور قد يتشكل في مواقع مختلفة من الجسم، مثل بين الحلق والرقبة، والقولون والجلد المجاور، والشريان والوريد، وما إلى ذلك، ولكن الناسور الشرجي المستقيمي هو أكثر أنواع الناسور شيوعاً.
والنفق المصاب بين فتحة الشرج والجلد حول الشرج هو الناسور الشرجي، لأنَّ فتحة الشرج هي المكان الذي يقع فيه المدخل الخارجي لهذه القناة.

ويبدو الناسور الشرجي وكأنه نفق غير طبيعي تحت الجلد يربط القناة الشرجية في القولون بالجلد المحيط بفتحة الشرج.

في معظم الأحيان، يعتمد العلاج الأفضل على مكان الناسور، وما إذا كان يحتوي على قناة واحدة أو قنوات متعددة، ومن المرجح أن يحدث الناسور الشرجي عندما تكون هناك مشكلة في الجهاز الهضمي السفلي أو المنطقة المحيطة بالشرج.

حالات تمنع جراحة الناسور الشرجي

التهاب القولون ومرض كرون من الحالات الصحية التي لا تسمح بجراحة الناسور الشرجي (المصدر: Freepik)

هناك بعض الحالات الصحية لا يُمكن معها إجراء عملية جراحية على الفور لعلاج الناسور الشرجي، أبرزها ما يلي:

-مرض كرون، هو التهاب في الجهاز الهضمي يستمر لفترة طويلة؛

-الإسهال المزمن؛

-الإصابة بالسل أو فيروس نقص المناعة البشرية.

العلاجات المنزلية لكيس الشعر

1-شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل هو علاج منزلي قديم يهدئ الجهاز الهضمي ويخفف الألم والغثيان والإمساك، كما أنه يحسّن إدارة أعراض الناسور عن طريق تقوية جهاز المناعة.

2-القرنفل

القرنفل مضاد للبكتيريا والفيروسات، وهو يدعم جهاز المناعة بينما يعمل أيضاً كمنظف طبيعي للقولون.
ويساعد القرنفل أيضاً في الوقاية من الأمراض الطفيلية في الجسم.

وللحصول على نكهة لطيفة، إغلي القليل من القرنفل أو مسحوق القرنفل في ماء بسيط، أو أضيفيه إلى الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل، حيث يساعد هذا الخليط على تخفيف علاج الناسور بدون جراحة.

3-زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أحد أفضل العلاجات المنزلية للناسور (المصدر: Adobe.Stock)

بفضل خصائصه المضادّة للبكتيريا والفيروسات والمطهرة والمضادّة للالتهابات، يعد زيت شجرة الشاي أحد أفضل العلاجات المنزلية للناسور، فهو مرهم طبيعي يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، فهو يساعد على التخلص من الجراثيم ويعزز تكوين خلايا الدم البيضاء.

ولاستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج كيس الشعر، اخلطي زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون وضعيهما على قطعة قطن، وادهني المنطقة المصابة، واتركي الخليط لمدة نصف ساعة على كيس الشعر قبل الغسيل بالماء البارد.

4-أوراق زيت الأوريجانو

يمكن الاستفادة من خصائص الأوريجانو المهدئة لعلاج الناسور عن طريق تناول زيت أوراق الأوريجانو مرتين يومياً مع الماء الفاتر، لتعزيز مناعتكِ وقتل البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج وحولها، كما أنه يمنع النزيف ويقلل من التورم حول فتحة الشرج.

5-الحليب والكركم

يتميز الكركم بخصائصه المضادّة للجراثيم والفيروسات، وهو واحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج الناسور، كما يُعزز الكركم جهاز المناعة.

ويُمكن مزج مسحوق الكركم مع الحليب وقليل من العسل لصنع مشروب لذيذ وصحي.

6-مقعدة الحمام

واحدة من أفضل الطرق لعلاج أعراض الناسور الشرجي، والتي تشمل التهيج والتورم والألم والالتهاب، هي أخذ حمام المقعدة، وهو مغطس لمنطقة الشرج بماء دافئ، ولا ينبغي أن يكون الماء ساخناً جداً.
ولعلاج الناسور، يجب إجراء حمام المقعدة من ثلاث إلى أربع مرات على الأقل يومياً.

7-الحفاظ على النظافة الشخصية

بعد استخدام الحمام أو التبرز، يجب غسل منطقة الشرج دائماً، فالخطوة الأولى في الوقاية من المرض هي تجنّب أي بكتيريا قد تكون لا تزال موجودة على الجلد.

وإذا كان الناسور يتسرب طوال اليوم، قومي بتغيير ملابسكِ الداخلية حسب الحاجة، إذ يؤدي ذلك إلى إيقاف نمو البكتيريا وانتشار الجراثيم، مما قد يقلل من تهيج المنطقة المحيطة بالشرج ويساعد في القضاء على الأعراض المزعجة المرتبطة بالناسور.

8-تقوية المناعة

اتباع نظام غذائي مغذٍّ، يتضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 وأوميجا 6 وفيتامين C، مثل الأسماك وزيت الزيتون والحمضيات، سيساعدك على بناء نظام مناعة أقوى وتقليل أي التهاب قد يسببه الناسور.
* المصادر:
truemeds.in
pristyncare.com

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى