هيئة النقل الجوي الروسية: بريغوجين وأوتكين كانا على متن الطائرة المتحطمة

قالت هيئة النقل الجوي الروسية، الأربعاء، إن زعيم جماعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، والقائد البارز في الجماعة، ديميتري أوتكين، كانا من بين الركاب السبعة على متن الطائرة الخاصة التي سقطت شمال موسكو، وقُتل كلّ من كان على متنها، بالإضافة إلى الطاقم المكون من ثلاثة أفراد.

ونشرت شركة الطيران “روزافياتسيا” أسماء الركاب السبعة، من بينهم بريغوجين وأوتكين وثلاثة من أعضاء الطاقم كما يلي، وفق ما ذكرته هيئة الطيران الروسية على قناتها في تيليغرام.

والركاب هم: سيرغي بروبوستين ويفغيني ماكاريان وألكسندر توتمين وفاليري تشيكالوف وديمتري أوتكين ونيكولاي ماتوسيف ويفغيني بريغوجين

أما أعضاء الطاقم فهم: ليفشين أليكسي، الطيار، وراستام كريموف، مساعد الطيار، وكريستينا راسبوبوفا، مضيفة طيران.

كما ذكرت قناة على تلغرام مرتبطة بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، الأربعاء، أن رئيس المجموعة بريغوجين قُتل.

وقال منشور على قناة (غراي زون) على تيليغرام: “رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا”.

وأضاف المنشور “لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!”

وقالت السلطات الروسية في وقت سابق إن بريغوجين كان على قائمة ركاب طائرة خاصة سقطت مساء اليوم الأربعاء شمالي موسكو ولم ينج منها أحد.

وفي تعليقه على خبر سقوط الطائرة الروسية، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن: “لا أعرف ما الذي حدث لبريغوجين ولكن التقارير الواردة بشأنه لا تفاجئني”.

وأشار بايدن، إلى أن ما يحدث في روسيا، مربوط بشكل مباشر بقرارات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلا “القليل فقط مما يحدث في روسيا لا يكون بوتين وراءه”.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن أن بايدن تلقى إحاطة بشأن تحطم الطائرة التي ربما كانت تقل قائد فاغنر.

وكانت  وكالة تاس الروسية، ذكرت في وقت سابق، الأربعاء، أن عشرة أشخاص لقوا حتفهم بعد تحطم طائرة خاصة في منطقة تفير الروسية شمال موسكو، كان بريغوجين ضمن قائمة ركابها.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة الأنباء الروسية (آر أي إيه) عن وزارة الطوارئ، قولها إنها عثرت على ثماني جثث في موقع سقوط طائرة خاصة.

وأشارت الوكالة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ في موقع تحطم الطائرة مستمرة.

ويُعتقد أن بريغوجين، قتل في سقوط الطائرة شمالي موسكو، لكن خبر مقتله لم يتم تأكيده ولا  نفيه بشكل رسمي في روسيا، لحد كتابة هذا التقرير.

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، قالت، الأربعاء، إن احتمال موت  بريغوجين، “لن يفاجئ أحدا” نظرا للتباعد بينه وبين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان  واتسون “لقد اطّلعنا على التقارير”، مضيفة “في حال تأكد الأمر، لن يفاجئ أحدا”.

وفي تعليقه على الخبر، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخايلو بودولياك، إنّ تحطّم طائرة في روسيا يرد اسم قائد مجموعة فاغنر ضمن قائمة ركّابها هو “رسالة” من بوتين للنخب الروسية.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى