قائمة “الأعلى أجرا”.. رقم تاريخي لرونالدو ومبابي يصعد بقوة

تصدر نجم كرة القدم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، قائمة فوربس لأعلى الرياضيين أجرا في العالم لعام 2023.

وقالت مجلة فوربس في تحليلها للقائمة التي صدرت، الثلاثاء، إن الرياضيين الـ10 الأعلى أجرا في العالم جنوا حوالي 1.11 مليار دولار (قبل خصم الضرائب ورسوم الوكلاء) على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، بزيادة قدرها 12 في المئة عن 990 مليون دولار، في العام الماضي، و5 في المئة عن الرقم القياسي البالغ 1.06 مليار دولار في عام 2018.

وتربع رونالدو على عرش القائمة بحصوله على مبلغ 136 مليون دولار هذا العام، وقالت فوربس إنه بعد عام ونصف مخيب للآمال مع مانشستر يونايتد، انتقل اللاعب البرتغالي إلى نادي النصر السعودي في صفقة ضخمة ضاعف من خلالها راتبه السنوي.

وحصل رونالد على 136 مليون دولار، تشمل 46 مليون دولار راتبا ومكافآت عن خدماته في الملاعب، 90 مليون دولار من حقوقه الرياضية والتجارية الأخرى.

وكان رونالدو وقع مع النصر عقدا، في نهاية العام الماضي، بأكثر من 200 مليون دولار لموسمين ونصف الموسم.

وقالت فوربس إن رونالدو قفز إلى صدارة القائمة لأول مرة منذ عام 2017، وللمرة الثالثة بشكل عام، كما أنه بأت أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في التاريخ.

وتفوق رونالدو على الأرجنتيني الفائز بكأس العالم مع منتتخب بلاده، ليونيل ميسي، الذي حل ثانيا بعد أن جنى 130 مليون، وهو نفس الرقم المسجل في آخر إصدارين للقائمة.

وفي المركز الثالث، جاء الفرنسي الذي ساهم في تحقيق انتصارات الديوك في كأس العالم، كيليان مبابي (24 عاما) بمبلغ 120 مليون دولار، والافت أنه صعد من المركز الـ35 العام الماضي إلى المركز الثالث في قائمة الـ10 الكبار لأول مرة هذا العام، كما أنه الرياضي الوحيد في سن أقل من 30 عاما.

وجاء في الترتيب الرابع أيقونة كرة السلة ليبرون جيمس (119.5 مليون دولار) ، وخامسا الملاكم المكسيكي، كانيلو ألفاريز (110 ملايين دولار)، وسادسا لاعب الغولف الأميركي، داستن جونسون (107 ملايين دولار).

وفي المركز السابع، جاء لاعب الغولف الأميركي فيل ميكلسون (106 ملايين)، ثم لاعب السلة الأميركي ستيفن كاري (100.4 مليون) ولاعب التنس السويسري المعتزل قبل أشهر، روجر فيدرر (95.1 مليون)، وعاشرا لاعب كرة السلة الأميركي كيفن دورانت (89.1 مليون).

وتشير فوربس إلى أن “تدفق الأموال من الشرق الأوسط إلى لعبتي الغولف وكرة القدم جعلت نجوم الرياضة يحققون أرباحا أكثر من أي وقت مضى”، مثل ميكلسون وداستن جونسون، اللذين تركا بطولة “PGA” الأوروبية للغولف للانضمام إلى بطولة LIV  المدعومة من السعودية.

ورغم أن ميسي لايزال يلعب لصالح باريس سان جرمان الفرنسي، إلا أنه يعمل سفيرا للسياحة السعودية في صفقة بملايين الدولارات، كما أن الفرنسي مبابي يلعب إلى جانب ميسي في النادي الباريسي المملوك لشركة قطر للاستثمارات، وهي شركة تابعة لصندوق الثروة السيادي في البلاد.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى