بزيادة 40 مباراة.. هل حسم الفيفا النظام الجديد لكأس العالم 2026؟

كشفت تقارير صحفية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بصدد الإعلان الرسمي عن اعتماد النظام الجديد لكأس العالم 2026 بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة بالبطولة.

وكانت منافسات كأس العالم تشهد مشاركة 32 منتخبا بشكل منتظم منذ نسخة فرنسا 1998، قبل أن يصدر الفيفا قرارا بداية من النسخة المقبلة 2026 بزيادة عدد المنتخبات إلى 48.

وستنتج عن هذه الزيادة تغييرات في نظام البطولة، من خلال زيادة عدد المجموعات والمباريات.

  • قبل 20 عاما.. اعتراف رسمي يورط برشلونة في فضيحة الفساد

صحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية كشفت في تقرير لها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيعلن خلال أيام بشكل رسمي النظام الجديد لكأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخبا.

وأوضحت الصحيفة أن النظام الجديد لكأس العالم 2026 سيكون تقسيم المنتخبات الـ48 إلى 12 مجموعة تضم كل منها 4 منتخبات كالمعتاد، بحيث يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة للدور الثاني، بمجموع 24 منتخبا.

وستنضم إلى المنتخبات السابقة في الدور الثاني أفضل 8 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات، لتُكون جميعا دور الـ32 كبداية للمراحل الإقصائية حتى المباراة النهائية.

  • بين الجزائر وفرنسا.. “محرز الجديد” يحسم مستقبله الدولي

وأكدت الصحيفة أن عدد أيام البطولة سيزيد إلى 39 يوما بدلاً من شهر، وهو المدة المعتادة لإقامة منافسات كأس العالم، وأن عدد المباريات سيزيد من 64 مباراة كما كان معتادا في النسخ التي أقيمت منذ 1998 إلى 2022، إلى 104 مباريات.

وسيتم اتخاذ الموافقة على القرار خلال اجتماع مجلس الفيفا يوم الثلاثاء في كيجالي العاصمة الرواندية، وهو الاجتماع السنوي لمسؤولي الفيفا.

ومن المقرر أن تقام كأس العالم 2026 لأول مرة في التاريخ بتنظيم من 3 دول وهي المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم أن الاقتراح الأول كان تقسيم المنتخبات الـ48 إلى 16 مجموعة تضم كل منها 3 منتخبات، يتأهل بطل ووصيف كل منها لدور الـ32، إلا أن هذا النظام كان من الممكن أن يتيح الفرصة للتواطؤ في لقاء الجولة الثالثة، وسيمحو إثارتها لخوض مباراة واحدة فيها.

  • من زيدان إلى جاري لينكر.. النجوم أهم من المؤسسات

وم المنتظر أن تؤدي زيادة مدة إقامة كأس العالم إلى تقليص فترة الإعداد قبل البطولة من 23 يوماً إلى 16 يوماً.

وبناء على النظام الجديد فإن عدد مباريات دور المجموعات سيصل إلى 72 مباراة، بالإضافة إلى 16 مباراة في دور الـ32، و8 مباريات في الـ16، و4 في ربع النهائي، ومباراتين في نصف النهائي، ومباراة للمركز الثالث والنهائي، ليصبح الإجمالي 104 مباريات.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى