8 أعمال أردنية جاهزة للعرض في رمضان

تُظهر خريطة الدراما الأردنية جاهزية 8 أعمال رئيسية للعرض خلال شهر رمضان المقبل، تتنوع في مضامينها بين البدوية والاجتماعية المعاصرة والكوميدية، وأعلنت قنوات ومنصات إلكترونية شراء بعضها، ويجري التباحث بشأن أخرى، فيما أجّل القطاع العام إنتاج المسلسلات لمزيد من التحضير، وذلك بعد انتقادات وملاحظات واسعة، طالت تجارب عدة في مواسم سابقة، أبرزها «المشراف» و«قرية خارج التغطية» السنة الماضية.

وأكدت مؤسسة عصام حجاوي للإنتاج والتوزيع الفني عرض أعمال «أكباد المهاجرة»، «هام وشاهة» و«إنسانيات» على شاشات مختلفة خلال رمضان بينها التلفزيون الأردني ومنصة «فيّو» الإلكترونية بعد الانتهاء تماماً من تصويرها ومتطلبات المونتاج و«المكساج» كافة.

يشارك في بطولة مسلسل «هام وشاهة» صفاء سلطان ومحمد المجالي وعبير عيسى ومحمد العبادي وجميل براهمة وناريمان عبدالكريم وسهير فهد وشاكر جابر ومحمد الضمور ورانيا فهد ووسام البريحي وعبدالكريم الجراح وعمر حلمي.

وفي محاولة لتقديم سياق مختلف، تأتي سلسلة «إنسانيات» ضمن حلقات منفصلة للمؤلف وليد عماد، تناوب على إنجازها مجموعة مخرجين على غرار تقنية الأفلام، بينهم سائد بشير هواري وعلاء ربابعة وأشرف العبادي وليث حجاوي وهاني العقرباوي وحسن أبو حمد. وتتناول السلسلة قضايا اجتماعية عدة تحت عناوين مختلفة بمشاركة فنانين أردنيين وخليجيين وعرب، بينهم منذر رياحنة ود. حبيب غلوم وكمال أبو ريّة وسامر المصري وتركي اليوسف وغيرهم.

«الفانتازيا البدوية»

أنهت مجموعة المركز العربي الإعلامية تصوير المسلسل البدوي «العيدروس» والكوميدي «عيلة طابقين» إضافة إلى طرحها الاجتماعي المعاصر «ذهب أيلول» المؤجّل عرضه من العام الماضي.

ويعيد «العيدوس» المؤلف مصطفى صالح إلى واجهة الحضور الدرامي مجدداً بعدما كان قدم مجموعة أعمال بدوية معروفة، بينها «نمر بن عدوان» و«رأس غليص» و«عيون عليا» طارحاً هذه المرة البيئة البدوية برؤية لا تخلو من «الفانتازيا» ضمن صراعات «الحب والحرب» وتناقضات تجتمع بحثاً عن الخلاص من الثأر والغدر.

ويقود العمل المخرج بسام المصري صاحب المشوار الفني المعروف في الدراما البدوية والذي يؤكد حرصه على استخدام تقنيات جديدة في تصوير البيئة الصحراوية هذه المرة ويصفها ب«النقلة النوعية» في الهندسة الصوتية والصورة البصرية والمؤثرات، واعداً بتجنب التكرار والملل.

ويشهد المسلسل كذلك عودة الممثل خالد الغويري إلى بطولة الدراما البدوية

ويرتكز «عيلة طابقين» من إخراج سائد بشير هواري وتأليف مجموعة كُتّاب على وصيّة يتركها الجد تشترط تحويل أفراد العائلة بيته القديم إلى فندق، والعمل لمدة عام دون هروب الزبائن من المكان، وذلك للحصول على التركة.

ويؤكد هواري استناد العمل إلى مفارقات ساخرة، تعتمد «كوميديا الموقف» وذلك بمشاركة مجموعة ممثلين، بينهم نادرة عمران وخالد الطريفي وعيسى سويدان العائد للدراما التلفزيونية بمساحة مناسبة بعد غياب، إلى جانب عدد من مشاهير التواصل الاجتماعي، في مقدمتهم عمر زوربا وأميس الغول وعبدالرحمن ممدوح.

قضايا اللاجئات

يقدم «ذهب أيلول» للمخرج حماد الزعبي حكايات نسائية إنسانية حول قضايا اللاجئات في مواجهة الاستغلال، ويضم في بطولته مجموعة فنانين أردنيين وعرب، بينهم شكران مرتجى ونور صعب وعمار شلق وساري الأسعد وعاكف نجم ومرح جبر وحامد مرزوق وعلي عليان ودانا جبر ولونا بشارة.

ويواصل الثنائي زهير النوباني وأمل الدباس سلسلة العمل الكوميدي «جلطة» في جزء خامس جديد قائم على مفارقات زوج متقاعد من وظيفته مع أفراد أسرته ومناكفات جيرانه، وذلك بمشاركة السوري محمد خيري الجراح وجيني أسبر ولينا مباردي وشريف الزعبي وزينة خريسات.

ويستكمل مسلسل «حضور لموكب الغياب» في الجزء الثاني من تأليف سيف الدين عبدالعزيز وعايد علقم وإخراج عمار رضوان وإنتاج «أمالكو فيلم» أحداثه الدرامية حول مرحلة تاريخية متلاحقة في فلسطين والحياة الاجتماعية في قراها ومدنها بمشاركة فنانين من الأردن والوطن العربي.

وتفادياً لملاحظات وتحفظات عدة، طالت إنتاج القطاع العام في الموسم الرمضاني خلال السنوات الأخيرة، تعمل نقابة الفنانين الأردنيين على التوافق مع إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الجديدة للإعداد والتحضير دون استعجال في الترتيبات واختيار النصوص والمخرجين والممثلين والتصوير، وذلك لإنجاز مسلسلات تُعرض لاحقاً وتتفادى أخطاء سابقة متكررة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى