توقع بارتفاع أسعار السلع الأساسية في اليمن

توقع تقرير دولي أن تواجه ملايين الأسر اليمنية فجوات في استهلاك الغذاء بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية إلى جانب تقاسم منافع المساعدات.

وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، في تقرير لها، في الأشهر المقبلة، من المتوقع أن تتأثر الأسر الفقيرة بمزيد من الزيادات في أسعار الغذاء والوقود، وستعاني الأسر الريفية في مناطق المرتفعات من انخفاض موسمي في الوصول إلى الدخل خلال الموسم الزراعي المحلي في فبراير ومارس.

وأوضحت أن صادرات النفط في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنيه  بسبب التهديد بضربات الطائرات دون طيار الموجهة من قبل ميليشيا الحوثي.

وفي 10 يناير/ كانون الثاني، أعلنت الحكومة عن رفع سعر الصرف للرسوم الجمركية بنسبة 50٪ (على الرغم من إعفاء بعض السلع الأساسية، بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية) ورفع أسعار الكهرباء والوقود والغاز كتدابير للتعويض عن الخسارة الكبيرة في الإيرادات بسبب توقف تصدير النفط.

وتوقع التقرير أن تؤثر هذه الإجراءات بشكل أساسي على أسعار السلع الغذائية في مناطق الحكومة اليمنيه  وأسعار السلع غير الغذائية في جميع أنحاء البلاد، حيث تدخل العديد من الواردات غير الغذائية اليمن عبر الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى