اليمن / معين عبدالملك :الاقتصاد تكبد خسائر بمليار دولار جراء استهداف الحوثيين موانئ النفط

خاص / وكالة دفّاق نيوز للانباء / اكد  رئيس الحكومة اليمنية “معين عبدالملك” إن اقتصاد بلاده تكبّد خسائر بنحو مليار دولار جراء استهداف  الحوثيين موانئ نفطية في جنوب البلاد وشرقها.

وقال  في جلسة حوارية ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، الثلاثاء، أن اليمن حاليًا يمر بمرحلة صعبة ودقيقة نتيجة استمرار الحرب منذ 8 سنوات.

وأضاف: “مخزون قدرة اليمن على الصمود يُستنزف، إذ انكمش الاقتصاد الوطني إلى النصف، ومع الهجمات الحوثية الأخيرة على المنشآت والمواني النفطية خسرت البلاد نحو 800 مليون إلى مليار دولار”، حسبما ذكرت وكالة “سبأ” الرسمية.

ويُعد قطاع النفط والغاز أهم مصدر لإيرادات الحكومة في اليمن، إذ تعتمد البلاد على صادرات النفط الخام في تمويل 70% من الموازنة، وذلك على الرغم من تراجع إنتاجه إلى 60 ألف برميل يوميًا، بعد أن كان قبل الحرب يتراوح ما بين 150 و200 ألف برميل، في حين كان يزيد على 450 ألف برميل يوميًا في عام 2007.

ومنذ فشل تمديد الهدنة في مطلع أكتوبر/تشرين الأول، شنّت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية هي الضبة والنشيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة بجنوب شرق البلاد؛ لمنع تصدير النفط، ما أدى إلى وقف عوائد النفط الحكومية وتدفقات الوقود وتفاقم المعاناة الإنسانية في البلاد.

 

 

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى