فيضانات في “بوابة الشرق” بالرياض تثير جدلا واسعا.. والجهات الرسمية تتحرك

تداول مستخدمون لشبكات التواصل في السعودية مقاطع مصورة وصورا قيل إنها لمشروع سكني شرق العاصمة، الرياض، أظهرت غرقها في المياه بسبب موجة الأمطار التي تشهدها المملكة.

وقال موقع سبق إن سكان حي “مشروع بوابة الشرق” كانوا قد تقدموا سابقا بتقارير تفيد بـ”عدم وجود تصريف لمياه الأمطار في المشروع”.

وأشاروا إلى أن هذه ليست المرة التي يعاني فيها سكان المنطقة من غرق منازلهم، مطالبين بـ”فرض رقابة على المشاريع الجديدة حتى لا تتكرر الكوراث”، على حد تعبيرهم.

وأظهرت المقاطع المصورة فرق الدفاع المدني وهي تتجول على متن قوارب في منطقة مشروع بوابة الشرق.

وتساءل مستخدم عبر تويتر عن المسؤول عما حدث، ملمحا إلى أن “التعاون بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص ينتج عنه سوء التصريف والخدمات”.

وقال الناشط السعودي، غانم الدوسري، في تغريدة إنه يتقدم بالشكر لولي العهد السعودي على إنجاز المشروع، مطالبا بتوفير قوارب نجاة للسكان.

ونشر أحد سكان بوابة الشرق في تغريدة قبل ثلاثة أيام يشكو فيها ارتفاع منسوب المياه في الحي.

من جانبها، قالت “وافي” وهي الجهة المخولة بإصدار تراخيص بيع الوحدات العقارية على الخارطة في السعودية، والتابعة لوزارة الإسكان السعودية إنها “تتابع بكل حرص جميع المشاريع المرخصة من قبلها للتأكد من سلامة تصريف الأمطار والسيول بها”.

وأوضحت في تغريدة عبر تويتر أنها “رصدت تضرر أحد الأحياء في مشروع بوابة الشرق”، مشيرة غلى أنها “شكلت فريقا مختصا للوقف بشكل عاجل على الموقع ومعالجة تصريف الأمطار”.

وأضافت أن جهات معنية بدأت بسحب “تجمعات مياه الأمطار في الموقع”.

ووفقا لموقع “وافي” فإن “بوابة الشرق” “يعتبر “باكورة المشاريع الرائدة الذي يعكس أهداف الشراكة بين القطاع الخاص و وزراة الإسكان، بحيث يوفر “بوابة الشرق” الحلول الملائمة للإسكان بما يضمن الوصول إلى بيئة عمرانية مستدامة تنعم بالرفاهية والبيئة الآمنة للسكان، ويطرح حلولاً هندسية ومالية مميزة تتناسب مع احتياجات المواطن للسكن داخل النطاق العمراني لمدينة الرياض”.

من جانبها عنونت صحيفة “عكاظ” السعودية على الموضوع بـ”الأمطار تكشف غياب التصريف في مشروع سكني بالرياض”.

بدورها قالت الشركة المطورة إن عدد الفلل السكنية المتضررة هو 37 فيلا من أصل أكثر من ألفي فيلا، معبرة عن أسفها لمالكي الفلل السكنية، مؤكدة أنها ستقوم بمعالجة التجمات المائية.

وقالت أمانة الرياض في تغريدة إنها في ظل “هطول الأمطار التي تشهدها المنطقة، تواصل فرق الطوارئ جهودها لنزح تجمعات مياه الأمطار من مختلف أحياء الرياض”.

وفي مطلع يناير، أصدرت السلطات السعودية “نسخة محدثة من دليل تقديم خدمات المياه والصرف الصحي في المملكة” بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى