منظمة العمل الدولية تقترح إجراء “مراجعة جادة” في ما يتعلق بالحقوق الاجتماعية للدول المرشحة لتنظيم البطولة

ناقش رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جاني إنفانتينو، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت هونغبو، “التعاون المستقبلي” على هامش مونديال 2022، الأحد، في قطر، بعد انتقادات شديدة لمنح الإمارة تنظيم البطولة.

وقال هونغبو، في مقابلة مع وكالة فرانس برس قبيل الاجتماع، إن منظمة العمل الدولية تقترح إجراء “مراجعة جادة” في ما يتعلق بالحقوق الاجتماعية للدول المرشحة لتنظيم البطولة، مضيفا أنه “متفائل إلى حد معقول” بشأن التوصل إلى اتفاق.

وعلق إنفانتينو في بيان نشر بعد الاجتماع “نتحدث مع منظمة العمل الدولية منذ عدة سنوات ونريد أن نتأكد من تواصل تعاوننا المثمر مستقبلا”، مضيفا أن “تعزيز العلاقة بين فيفا ومنظمة العمل الدولية هو أيضا جزء من إرث كأس العالم 2022”.

وأكد هونغبو لوكالة فرانس برس “كل النقاشات التي أجريناها حتى الآن دفعتني إلى الاعتقاد بأن فيفا أكثر من عازم على ضمان أن تحظى القضايا الاجتماعية واحترام معايير العمل ببالغ الأهمية في نهائيات كأس العالم المقبلة”.

وتابع أن “العالم سيستفيد إذا ما أخذ مسار الترشح ومنح تنظيم كأس العالم والألعاب الأولمبية وغيرها من الرياضات في الاعتبار الوضع في البلدان المعنية”.

وكان إنفانتينو ذكر خلال مؤتمر صحفي عشية انطلاق نهائيات كأس العالم، وجود “نقاشات حول مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية” والرغبة في “إقامة برامج بناء على الخبرة المكتسبة في قطر”.

ومنذ حصولها على تنظيم البطولة في ديسمبر 2010، تعرضت الإمارة الخليجية الصغيرة لانتقادات شديدة بشأن احترامها لحقوق الإنسان، وخاصة ظروف عمل وعيش مئات الآلاف من العمال الأجانب غير المهرة من جنوب آسيا وإفريقيا.

متابعات 

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى