الاتحاد الأوروبي يسعى لإنشاء محكمة لـ”جرائم الحرب الروسية” في أوكرانيا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سوف يسعى لإنشاء محكمة متخصصة، تدعمها الأمم المتحدة، للتحقيق في جرائم الحرب التي يحتمل أن تكون روسيا قد ارتكبتها في أوكرانيا ومقاضاة مرتكبيها.

وأوضحت في تصريحات صحيفة: “نحن على استعداد لبدء العمل مع المجتمع الدولي للحصول على أوسع دعم عالمي ممكن لهذه المحكمة المتخصصة”، بحسب وكالة رويترز.

وتنفي روسيا، التي تصف أعمالها في أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة”، استهداف المدنيين.

ولكن السلطات الأوكرانية أكدت في مرات عدة اكتشافها مقابر جماعية في مناطق عدة من البلاد ولاسيما في منطقة خاركيف.

وكان تقرير لمحققين أممdين  قد خلص في، سبتمبر الماضي” إلى “ارتكاب جرائم حرب” في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي.

وشكّل مجلس حقوق الإنسان الأممي لجنة التحقيق في مارس بطلب من أوكرانيا وكلّفها بالتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية في مناطق كييف وتشيرنيغيف وخاركيف وسومي.

وفيي تقرير يخرق التحفظ الذي أبدته المنظمة الدولية بشأن الحرب في أوكرانيا، قال محققو الأمم المتحدة الجمعة إن “جرائم حرب ارتُكبت” في البلاد منذ الغزو الروسي في أواخر فبراير الماضي، وفقا لوكالة فرانس برس.

وعرضت لجنة التحقيق الدولية على مجلس حقوق الإنسان الاستخلاصات الأولية لتحقيقها حول الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات الروسية في مناطق كييف وتشيرنيغيف وخاركيف وسومي.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى