غواصتان نوويتان روسيتان تعبران تحت جليد القطب الشمالي

كشفت وزارة الدفاع الروسية،الاثنين، أن الغواصتين الصاروخيتين الإستراتيجيتين “الإمبراطور ألكسندر الثالث” و”كراسنويارسك”، اللتين تعملان بالطاقة النووية، استطاعتا العبور تحت الجليد إلى القطاع الشرقي من القطب الشمالي، وسط ظروف جليدية صعبة.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه في إطار تعزيز تجمع قوات أسطول المحيط الهادئ وفقا لخطة وحدة القيادة والسيطرة “أوكيان-2024″، “نفذت الغواصتان عملية عبور تحت الجليد على طول الطرق القطبية من منطقة عمليات الأسطول الشمالي إلى منطقة القطاع الشرقي”.

وأضافت أن الطول الإجمالي لمسار العبور يزيد على 4 آلاف ميل بحري، عبر مياه ستة بحار قطبية في ظروف جليدية صعبة، موضحة أن الغواصات عبرت برفقة الحماية القتالية لكورفيت “جريمياشي”، بالإضافة إلى قاطرة الإنقاذ “إس بي-408”.

وبدأت مناورات تدريبات القيادة والأركان الإستراتيجية “أوكيان – 2024” في 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، ولغاية  الاثنين، في مياه المحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر قزوين وبحر البلطيق.

وشارك في المناورات 90 ألف عسكري، وأكثر من 400 سفينة و125 طائرة وأكثر من 7.5 ألف وحدة من الأسلحة والمعدات. كما شارك في بداية المرحلة النشطة من التدريبات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس فلاديمير بوتين، بالإشراف عليها عبر الهاتف، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى