7 أعشاب تساعد على النوم تعرّفي إليها مع طبيبة

لا شك أن النوم الجيد يهيّئ الإنسان ليوم مثمر؛ لهذا يوصى بالنوم لمدة 6 إلى 8 ساعات في اليوم لصحة الجسم؛ حيث يساعد العقل على العمل بطريقة سليمة؛ إضافة إلى زيادة القدرة على التعلُّم والتذكّر؛ فضلاً على تجديد طاقة الجسم. لكن قد يفقد البعض القدرة على التمتُّع به بسبب المعاناة من الأرق.

الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تتحدث عن أهمية الحصول على كمية كافية من النوم، وتكشف لكِ 7 أعشاب تساعدكِ في الحصول على ليلة من النوم الهانئ.

الدكتورة سينتيا الحاج

ما هي الأعشاب التي تساعدكِ على النوم؟

هل جرّبتِ الأعشاب من قبلُ لتنعمي بنوم مريح؟ لقد استُخدمت هذه الأعشاب منذ قرون لتعزيز النوم والمساعدة على الاسترخاء بفضل خصائصها الطبيعية الآمنة:

  1. البابونج: يُفضّل تناول مغلي البابونج قبل النوم؛ للحصول على ليلة نوم هانئة. لقد أثبتت إحدى الدراسات أنه يساعد بالفعل على النوم. كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قِبل الأمهات، ساعدهن بشكل كبير على النوم، وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب، وعلى الاسترخاء. مثل اللافندر تحتوي هذه العشبة أيضاً على خصائص صحية مفيدة وخصوصاً للنوم. يستهلك الناس شاي البابونج لتنظيم أنماط نومهم، ويلجأ الكثيرون إلى شاي البابونج بشكل عام كحلّ سريع للأرق، إذا كانوا لا يريدون تناول الحبوب أو المكملات الغذائية للنوم. هذا ويصنّف البابونج باعتباره أحد الأعشاب التي تساعد على الشعور بالاسترخاء، وهو ما يساهم بشكل كبير في الشعور بالنعاس، والحصول على قسطٍ من النوم الهانئ. لذا، يفضّل تناول مشروب البابونج المغلي ليلاً قبل النوم. البابونج أفضل وأشهر أعشاب تساعد على النوم بعمق، استخدمه الأشخاص على مرّ قرون عديدة. كما وجدت إحدى الدراسات أن إضافة تلك العشبة المميّزة إلى روتينكِ اليومي، تساعد على الاسترخاء، الإحساس بالهدوء، علاج الأرق وقلة النوم، وتقليل التوتر، والنوم بعمق.

  2. البنفسج: البنفسج هو نبات بزهور بنفسجية جميلة تتميّز برائحتها الرائعة وفوائدها الصحية والجمالية، وليس عليكِ تناول البنفسج للحصول على فوائده بشأن النوم؛ إذ إن مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم، سوف يساعدك ذلك بفعالية على النوم وعلى تحسين جودته والتخلص من الأرق. هذا وقد أظهرت الأبحاث أن تناول شاي البنفسج لمدة 5 أيام متتالية قبل النوم، ساعد على التخلص من الأرق؛ إذ تعَدّ أوراقه بمثابة مهدّئ طبيعي تعمل على الاسترخاء وإزالة التوتر وتحسين الحالة المزاجية؛ مما يساعد على التمتُّع بنوم هادئ.

  3. اللافندر: تستهلك العديد من النساء اللافندر لفوائده الصحية الأخرى، ولكن الفائدة الرئيسية التي لاتزال شائعة بين الرجال والنساء، هي قدرته على تحفيز النوم؛ حيث إنه أكثر الأعشاب شيوعاً والتي تساعد الجسم على الراحة. لا يختلف تأثير اللافندر كثيراً عن الأعشاب السابق ذكرها؛ حيث يلعب دوراً هاماً أيضاً في الحصول على القسط الكافي من النوم الهادئ ليلاً، من خلال المساهمة في تخفيف حدّة الشعور بالقلق والتوتر، وعلاج الأرق. ويمكن الحصول على الفوائد السابقة من خلال تناول كوب من مغلي اللافندر، مع الاستمتاع برائحته الرائعة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية. هذا وقد اشتُهرت عُشبة اللافندر بخصائصها المهدّئة والمريحة للأعصاب.

  4. النعناع: يُستخدم النعناع في العطور ومنتجات الاستحمام والجسم، ولكن تساعد هذه العُشبة أيضاً على الشعور بالاسترخاء؛ مما يساعد في الحصول على نوم صحي. من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم، هو دوره في تحسين جودة النوم؛ حيث يعَد شاي النعناع من المشروبات منزوعة الكافيين؛ أيْ أنه لا يؤثر على النعاس والإخلاد إلى النوم. إلى جانب ذلك، يساهم تناول النعناع في استرخاء العضلات؛ مما يساعد الجسم على النوم بسهولة.

  5. الميرمية: أظهرت دراسات أن الميرمية تُستخدم عادة لتهدئة العقل قبل الجراحة، بينما يأخذها البعض لتقليل الألم والتغلُّب على الأرق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تحتوي الميرمية على حمض الروزمارينيك، الذي يتميز بخصائصه المهدئة، وبالتالي يساهم تناول مغلي الميرمية قبل النوم في تهدئة الأعصاب، الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق؛ مما يساعد على التمتع بنوم هادئ ليلاً. هذا وتساعد الميرمية في تهدئة الأعصاب، التخفيف من التوتر والقلق بسبب الخصائص المهدّئة الموجودة في شاي الميرمية، في حال تمّ تناوله قبل النوم. كما تساعد الميرمية في الحصول على نوم أفضل في أوقات التعب، وتخفف الألم والصداع الناتج عن الحالات العصبية والتوتر. قد تُساعد الميرمية في حالات الاكتئاب الخفيف، والتي تحصل عادة بسبب الضغط والتعب المتواصلين.

  6. الزنجبيل: الزنجبيل هو جذر يُستخدم عادة للتغلب على الأرق، وذلك لأنه يحتوي على ثلاثي إيثيلين جلايكول، الذي يهدّئ الأعصاب ويزيل التوتر ويخفف من قلق النوم، بينما يساعدكِ في تنظيم دورات نومكِ، ويعمل أيضاً كمسكّن؛ مما يجعله بديلاً رائعاً للأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، والتي تعدّل دورة نوم الجسم. هذا ويساعد الزنجبيل في الحصول على طقوس هادئة ومريحة ولحظات من التفكير الهادئ، التي تساعد على الاسترخاء وتساعد في الحصول على نوم صحي.

  7. إكليل الجبل: يعزز هذا النبات القوي من النوم بشكل أفضل، وذلك عن طريق تخفيف القلق والتوتر الذي يمكن أن يعيق النوم الليلي المريح، كما أنه يخفف الأوجاع والانزعاج أثناء الاستيقاظ أو النوم. هو أحد النباتات في فصيلة النعناع، وبالتالي يتمتع بخصائص مهدّئة تجعله مثالياً لغرفة النوم، كما أنه يحسّن نوعية الهواء في الأماكن الضيّقة، ويساعد على تحسين الذاكرة.

أمور يجب عليكِ معرفتها قبل البدء بتناول الأعشاب

استشيري الطبيب بخصوص أيّ نوع من الأعشاب قبل تناوُلها
  • ابدأي بتناول كميات صغيرة جداً؛ لتتأكدي من أنكِ لا تعانين من أيّ نوع من الحساسية تجاه هذه العشبة أو سواها.

  • توقّفي عن تناول هذه الأعشاب فوراً، إذا لاحظتِ ظهور بعض الأعراض الجانبية.

  • استشيري الطبيب بخصوص أيّ نوع من الأعشاب تنوين تناوله مع أيّ دواء؛ خوفاً من ظهور أيّة مضاعفات في حال كنتِ تتناولين دواء معيناً وصَفَه الطبيب.

طرق التخلص من الأرق

تساعدكِ الطرق الآتية على التخلُّص من مشكلة الأرق:

  • جرّبي الكركم والقرفة والموز؛ للتخلص من الأرق.

  • قومي بغلي موزة بقشرها لمدة 10 دقائق، ثم اشربي الماء الناتج قبل النوم بانتظام.

  • قومي بغلي القليل من الكركم مع حفنة من القرنفل والقرفة، وأضيفي القليل من العسل إلى المزيج.

  • ضعي 3 فصوص من الثوم في الماء، وحال بدء الماء بالغليان أطفئي النار وأضيفي القليل من العسل وعصير الليمون للماء الدافئ.

* ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى