تصل زخة شهب دلتا الدلويات ذروة تساقطها خلال ساعات قبل شروق شمس السبت : سماء السعودية والوطن العربي ستشهد ظاهرة فلكية فجر غدا السبت

متابعات خاصة/ وكالة دفاق نيوز للأنباء/ قال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية من جدة في السعودية، اليوم الجمعة، إن سماء العالم العربي ستشهد ظاهرة فلكية فجر السبت.

وبينت  الجمعية الفلكية بجدة في تغريدة على حسابها الخاص على منصة  “تويتر”: بأنه باحتمال أن “تصل زخة شهب دلتا الدلويات ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق شمس غدا  السبت الموافق 30 يوليو 2022 في سماء السعودية والوطن العربي.

وافادت : “يتوقع أن يبدأ عرضها من الساعة 03:00 فجرا بمعدل حوالي 25 شهاب بالساعة ولكن العدد الفعلي متروك للرصد المباشر بمراقبة الأفق الجنوبي وسوف تستمر إلى ضوء الفجر”

وأفادت الجمعية في تغريدة أخرى لها على حسابها الخاص على منصة تويتر : بأنه سيتم رصد بسماء السعودية والوطن العربي أواخر يوليو ومطلع أغسطس 2022و عودة نجوم الجوزاء لترصد في سماء الفجر في هذا الوقت من العام بعد أن كانت مؤخرا خلف الشمس من منظورنا على الأرض.

وأكدت  المصادر الفلكية أنه وقبل شروق الشمس صبيحة يوم السبت 30 يوليو ببضع ساعات سيتم رصد الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي

وقال ماجد أبو زاهرة إن زخة شهب “دلتا الدلويات” ستصل ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس يوم السبت، في سماء العالم العربي.

ولفت إلى أنه لحسن الحظ فإن القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر، حيث ستكون السماء مظلمة لتساقط الشهب.

وأكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة بأن عين الإنسان تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، مناشدا الراصد منح نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، وبأنه لا توجد حاجة لاستخدام معدات باعتبار أن هذه الشهب ترى بالعين المجردة.

وفي حال تعقب مسار هذه الشهب ستظهر أنها تنطلق من نقطة محددة في السماء بالقرب من نجم دلتا الدلو “سكات”، لكنه يمكن رؤية الشهب تنطلق من أي مكان في السماء.

يشار إلى أن شهب “دلتا الدلويات” ستستمر لعدة أسابيع بعد الذروة، وإن كانت بمعدل أقل وستتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوحاً خلال هذه الفترة.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى