تمارين انفصال العضلات تساعد المرأة على استعادة رشاقتها بعد الولادة

يؤدي الحمل وزيادة الوزن، وآلام أسفل الظهر، وانتفاخ الثديين، وتغييرات لون الجلد؛ إلى انفصال العضلات. وتتكوّن عضلات البطن من شريطين متوازيين من العضلات على الجانبين الأيسر والأيمن من الجذع. وهي تجري في وسط بطن المرأة من أسفل القفص الصدري وصولاً إلى عظمة الجهاز التناسلي. ترتبط ببعضها البعض بواسطة شريط من الأنسجة يسمى “الخط الأبيض”.

وانفصال العضلات هو انفصال عضلة البطن المستقيمة، التي يُشار إليها عادة باسم “العضلات الست”، أما ترقق النسيج الضام الذي يمتد على طول منتصف هذه العضلة يسمى الخط الأبيض.

وفي حين أن انفصال عضلات البطن يحدث بشكل شائع نتيجة للحمل، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الرجال أو النساء في أي عمر. والعلاج الأساسي لهذه الحالة هو العلاج الطبيعي من خلال تمارين انفصال العضلات.

ويحدث انفصال العضلات بشكل شائع أثناء الحمل أو نتيجة لزيادة الوزن بشكل كبير. ويمكن أن يتطور أيضاً بعد جراحة البطن.

ويمكن أن يحدث انفصال العضلات أثناء الحمل وبعد الولادة. مع توسع البطن، يجب أن تمتد عضلات البطن لاستيعاب هذا النمو، بما في ذلك النسيج الذي يربط جانبي هذه العضلة معاً. ويمكن أن يؤدي التمدد الزائد إلى حدوث الانفصال أثناء الحمل وبعد الولادة.

والسبب الدقيق الذي يجعل بعض النساء الحوامل أو بعد الولادة يعانين من انفصال العضلات، بينما لا تعاني أخريات من هذه المشكلة يبقى غير واضح، وهناك عوامل خطر محتملة لتطور هذه الحالة، مثل الحمل في سن أكبر، وزيادة الوزن أثناء الحمل، وارتفاع الوزن عند الولادة، وحالات الحمل المتعددة، والولادة القيصرية.

وإذا كانت المرأة أماً جديدةً، فمن المحتمل أنها لاحظت أن القسم الأوسط لديها يبدو مختلفاً عما كان عليه قبل الحمل. ربما لديها علامات تمدد جديدة أو جلد مترهل.

وتلاحظ بعض النساء أيضاً شعوراً بالضعف في جدار البطن أو عضلات البطن، أو انتفاخاً على طول الخط الأوسط للبطن مع حركات معينة (على الرغم من أنها ليست مؤلمة، إلا أنها يمكن أن تكون مربكة).

ويمكن للمرأة إجراء اختبار بسيط في المنزل، على النحو التالي، لتحديد ما إذا كان لديك انفصال عضلات:

ـ استلقي على ظهرك على سطح ثابت.

ـ اثني ركبتيك وضعي قدميك على نحو مسطح على الأرض.

ـ شدّي عضلات بطنك وارفعي الجزء العلوي من جسمك قليلاً عن الأرض.

ـ ضعي أصابعك في منتصف عضلات البطن واضغطي برفق. كرري هذا فوق زر البطن، عند السرة، وأسفله مباشرة. إذا شعرت بفجوة، فمن المحتمل أن تكوني مصابةً بانبساط المستقيم.

عادةً ما يتم تصنيف الانبساط المستقيمي حسب عدد عرض الأصابع الذي يتناسب مع الفجوة الموجودة بين جانبي عضلات البطن.

التنفس البطني

عضلات البطن تتكوّن من شريطين متوازيين من العضلات على الجانبين الأيسر والأيمن من الجذع. وهي توجد وسط بطن المرأة

يبدأ التمرين البسيط للتنفس البطني باستلقاء المرأة على ظهرها، ووضع يديها على القفص الصدري السفلي واستنشاق الهواء.

ينبغي أن تشعر المرأة بالحجاب الحاجز الذي يجعل الضلوع السفلية تتوسع في يديها، خاصة إلى الجانبين. أثناء الزفير والتركيز على تقليص الحجاب الحاجز.

تمرين الضغط وقوفاً

يمكن أن تساعد هذه التمارين في علاج انفصال العضلات وتمنح تناغم الجزء العلوي من الجسم وتمديد الجزء السفلي من الجسم من خلال عمليات الضغط المنتظمة.

ففي في مواجهة الحائط على مسافة ذراعين مع مباعدة قدميها بمقدار عرض الورك، يمكن للمرأة وضع راحة يدها على الحائط، واستنشاق الهواء.

أثناء الزفير، ينبغي أن تسحب بطنها بإحكام نحو عمودها الفقري والسماح لذراعيها بالانحناء، ثم تنحني إلى الحائط عند استنشاقها للهواء.

تمرين الجسر

تمرين الشفاء الأكثر تقدماً هو تمرين اليوغا الشائعة، أو تمرين الجسر.

لبدء تمرين الجسر، تستلقي المرأة على ظهرها مع ضغط عمودها الفقري بلطف على الأرض. يجب أن تكون قدماها مسطحتين مع ثني ركبتيها. تضع ذراعيها إلى جانبيها مع توجيه راحتي اليدين للأسفل. تستنشق ببطء باستخدام التنفس البطني.

أثناء الزفير، تقوم المرأة بإمالة منطقة الحوض نحو السقف حتى يشكل جسمها منحدراً مستقيماً، بحيث تكون ركبتاها في أعلى نقطة وأكتافها في أدنى نقطة. تستنشق بلطف أثناء ثباتها على هذا النحو، وأثناء الزفير، تقوم بإرجاع عمودها الفقري ببطء إلى الأرض.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى