كيف نختار عربة الأطفال؟.. أسئلة اطرحيها على نفسك قبل شرائها

يمكن لعربة الأطفال المناسبة أن تُحدث فرقاً كبيراً في سهولة وإمكانية تسهيل حياتك اليومية مع طفلك – بدءاً من المشي في الحديقة، وحتى التنزه سيراً على الأقدام في المركز التجاري. إليك دليل شامل للأنواع المختلفة لعربات الأطفال، حتى تتمكني من اختيار النوع الذي يناسب عائلتك. فإذا كنت متجهة إلى الحديقة للتنزه سيراً على الأقدام أو لمشاهدة جميع المعالم السياحية، أو للتنزه في الحديقة، فإن عربة الأطفال ضرورية للحياة أثناء التنقل مع طفلك.

حيث لا توفر عربة الأطفال المناسبة للطفل مكاناً آمناً للجلوس أو النوم فحسب، بل توفر لك أيضاً مكاناً لتخزين كل تلك الأساسيات التي يجب أن تكون لديك، بدءاً من المناديل المبللة والحفاضات وحتى تغيير الملابس واللهاية الإضافية، فما الذي ينصحك به الاختصاصيون عند شراء العربة المناسبة.

إن العثور على أفضل عربة أطفال ليس بالأمر السهل. فالسوق مملوء بجميع أنواع النماذج المختلفة، وعندما تبدئين عملية البحث، فكري أولاً في ميزانيتك. ثم فكري في الطريقة التي تخططين بها لاستخدام عربة الأطفال الخاصة بك لتضييق نطاق الخيارات المتاحة أمامك. اسألي نفسك بعض الأسئلة الأساسية، مثل: أين ستستخدمينها؟ أين ستخزنينها؟ كم عدد الأطفال الذين سيستخدمونها؟ هل لديك أشياء كثيرة في البيت؟

لا بد لعربة الأطفال الأساسية أن تكون خفيفة الوزن تجعل السفر (والتخزين) أمراً سهلاً، بينما تتميز أنظمة عربات الأطفال عالية الوظائف بميزات مفيدة مثل التخزين الإضافي والأسرّة الإضافية أو مقاعد السيارة. بالنسبة للبعض، النموذج الأساسي للاستخدام العادي مناسب تماماً. لكن بالنسبة للآخرين، فإن الإسراف في شراء نموذج أكثر تقدماً يستحق العناء – حتى لو كان يبدو وكأنه استثمار كبير. إذا كنت تصطحبين طفلك بشكل متكرر إلى الخارج أو تخططين لإنجاب عدة أطفال، فمن الأفضل أن تحصلي على عربة الأطفال الخاصة بك، التي يمكن استخدامها لسنوات.

قبل الشراء، جربي العربة شوطاً طويلاً للتأكد من أنها تناسب احتياجات الطفل، وأفراد الأسرة الذين سيدفعونها ويطوونها وخذي بعين الاعتبار طريقة تخزين الأغراض فيها طول الطريق.

طرق ناجحة لاختيار عربة الأطفال

طرق ناجحة لاختيار عربة الأطفال

على الرغم من أن العديد من عربات الأطفال تتناسب بشكل مباشر مع اختياراتك، إلا أن هناك الكثير منها لا تتناسب معها. يمكن أن تتمتع بعض عربات الأطفال بخصائص أكثر من نوع آخر، لهذا إليك طريقة اختيار العربة والشروط التي يجب أخذها فيها:

اختاري عربة أطفال كاملة الحجم

ماذا نعني بذلك؟ إذا كنتِ تأملين في الاستثمار في عربة أطفال واحدة ستساعد طفلكِ خلال سنواته الأولى، فلا تبحثي سوى عن عربة أطفال كاملة الحجم. تعتبر عربات الأطفال هذه الأكبر حجماً والأكثر ثباتاً والأكثر متانة عادةً هي الخيار الأفضل، بالإضافة إلى ذلك، تأتي العديد من الموديلات مزودة بمجموعة كاملة من الميزات التي لا تجعل رحلة الطفل ممتعة فحسب، بل تجعل حياتك أسهل أيضاً.

فوائد عربة الأطفال بالحجم الكامل

هي الخيار الأمثل للعديد من العائلات، حيث تغطي عربة الأطفال كاملة الحجم جميع الأساسيات وتوفر أجراساً وصفارات أنيقة تتضمن عادةً ما يلي:

  • مقعد واسع ومريح ومبطن جيداً.

  • مقعد عميق.

  • خيار تركيب المقعد المواجه للأمام أو المواجه للخلف.

  • خيار إرفاق مقعد السيارة.

  • تصميم قابل للتحويل ينمو مع الطفل، بدءاً من استخدام حديثي الولادة مع مقعد السيارة (أو سرير اختياري، في بعض الحالات) وحتى استخدام الأطفال الصغار.

  • مظلات قابلة للتوسيع

  • إطارات قوية مع نظام تعليق مناسب لامتصاص الصدمات

  • سلة واسعة للتخزين.

  • المقاود المتداخلة (مفيدة بشكل خاص عندما يكون أحد الوالدين طويل القامة والآخر صغير الحجم).

  • من الأشياء المفيدة التي يمكن اقتناؤها، مثل حامل الأكواب أو صينية الوجبات الخفيفة.

عيوب عربة الأطفال بالحجم الكامل

يمكن أن تكون ضخمة وثقيلة (إذا كنت تستخدمين وسائل النقل العام، أو تصعدين السلالم بشكل متكرر، أو تتنقلين في الشوارع المزدحمة أو المتاجر الصغيرة مع طفلك، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة اصطحابها).
قد لا تكون أيضاً مناسبة تماماً لمنزل صغير المساحة مع مساحة تخزين محدودة.

اختاري عربة خفيفة الوزن أو مظلة

اختاري عربة خفيفة الوزن أو مظلة

ما الذي نعنيه بذلك؟ مع اختيار هذه العربة قد تفقدين بعض الميزات التي يمكنك العثور عليها في عربة الأطفال كاملة الحجم، ولكن عربة الأطفال ذات المظلة قد تتفوق على الأولى لكونها سهلة للغاية في التعامل معها أثناء التنقل.

فوائد عربة الأطفال خفيفة الوزن أو المظلة

  • غالباً ما تزن عربة الأطفال خفيفة الوزن أقل من 6 كيلوغرامات، وهي مصممة لسهولة الحمل (حتى أن بعضها يأتي مع حزام كتف).

  • سهلة الطي، ما يجعل تخزينها في صندوق السيارة أو اصطحابها على متن طائرة أو حافلة أو قطار أمراً سهلاً.

  • مجهزة بميزات مفيدة، مثل إمالة المقعد جزئياً، ومظلة قابلة للتوسيع، وسلة تخزين، وحامل أكواب مدمج أو صينية الوجبات الخفيفة للأطفال.

عيوب عربة خفيفة الوزن

إذا كنتِ تبحثين عن عربة أطفال يمكنك استخدامها منذ الأشهر الأولى من عمر حديثي الولادة، فإن عربة الأطفال خفيفة الوزن لن تكون مناسبة. في حين أن بعض الطرازات يمكنها حمل الأطفال حديثي الولادة بأمان باستخدام محولات مقاعد السيارة أو ملحقات السرير، فإن معظم عربات الأطفال ذات المظلات مصممة للأطفال بعمر 6 أشهر أو أكثر.
لا تحتوي معظم عربات الأطفال خفيفة الوزن على خيار قابل للتحويل، ما يعني أنه إذا انتهى بك الأمر إلى إنجاب طفل ثانٍ (أو ثالث) خلال بضع سنوات من طفلك الأول، فمن المرجح أنك ستحتاجين إلى شراء عربة أطفال ثانية.

اختاري عربة الركض

ماذا نعني بعربة الركض، قد تكون عربة الركض خياراً جيداً، إذا كنت تتنزهين مع طفلك بسرعة، وتتميز عربات الركض عادة بعجلات أكبر وأكثر ثباتاً ونظام تعليق أفضل لتحمل المطبات والتضاريس البديلة بخطى واسعة.

فوائد عربة الركض

يتيح لك نظام التعليق الفائق المشي أو الركض أو التنزه سيراً على الأقدام وإبقاء طفلك في راحة أثناء السير على الطريق وخارجه.
تأتي العديد من عربات الأطفال المخصصة للركض بعجلة أمامية يمكن أن تدور (للمرونة) أو تكون ثابتة (للثبات عند السرعات العالية).
اعتماداً على الطراز، قد تشمل المزايا الأخرى التوافق مع مقعد السيارة (للاستخدام من الأطفال حديثي الولادة وحتى مراحل الأطفال الصغار)، ومقاعد قابلة للإمالة العميقة، ومقود متداخل، وسلال تخزين كبيرة. وتعتبر فرامل اليد، وحزام الأمان خماسي النقاط، وحزام المعصم من ميزات الأمان الرئيسية، لذا لا تذهبي للركض بعربة أطفال لا تتضمن هذه الميزات.

سلبيات عربة الركض

  • يمكن أن تكون عربة الركض أثقل قليلاً ويصعب تجميعها.

  • إذا كانت المساحة ضيقة، فعادةً لا يمكن طي عربة الركض بحجم صغير مثل عربة الأطفال ذات المظلة.

  • عادة ما تكون عربات الأطفال المخصصة للركض أوسع من العديد من عربات الأطفال ذات الحجم الكامل، مما يعني أن المناورة بها عبر المساحات الضيقة قد تكون صعبة.

ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أن معظم عربات الأطفال ذات الثلاث عجلات يُشار إليها باسم “عربات الركض”، إلا أنه ليست جميع عربات الأطفال ذات الثلاث عجلات مخصصة لذلك. بعض العربات ثلاثية العجلات والأكثر شيوعاً هي عربات الأطفال “الهجينة” التي تفتقر إلى فرامل اليد وميزات الأمان الأخرى، وبالتالي، ليس المقصود استخدامها للركض مع الطفل. وما عليك إلا أن تقومي باختبار قيادة للتأكد من أن عربة الركض تتمتع بميزات ووظائف سلامة الطفل.

اختاري عربة مزدوجة

اختاري عربة مزدوجة

ما المقصود بالعربة المزدوجة؟ إذا كان لديك توأم – أو طفل صغير غير مستعد للتخلي عن أيام استخدام عربة الأطفال – فإن عربة الأطفال المزدوجة هي الحل الأمثل. العربة المزدوجة تأتي في شكلين: جنباً إلى جنب، حيث يجلس الأطفال جنباً إلى جنب، أو جلوس أحد الأطفال خلف الآخر.

فوائد العربة المزدوجة

مع وجود عدة أطفال، يمكّنك هذا الخيار من إدارة عربة أطفال واحدة فقط بسرعة.
نظراً لأن هذه الطرازات أكبر حجماً، فعادةً ما تكون هناك مساحة تخزين كافية.

سلبيات العربة المزدوجة

تميل عربات الأطفال لشخصين إلى أن تكون أكبر وأضخم، وبمساحة أكبر بكثير، وعلى الرغم من وجود بعض الخيارات الخفيفة، إلا أنها لا تخلو من المشكلات، لأنها لا تميل إلى تحمل المطبات والتضاريس البديلة بشكل جيد. أثناء التسوق، ضعي في اعتبارك العرض (هل يتناسب مع بابك؟)، والتنقل (هل هو متوازن بشكل جيد؟ كيف يدور؟) وما إذا كان متوافقاً مع مقعد واحد أو مقعدين في السيارة.

اختاري حاملة مقعد السيارة

ما المقصود بهذه العبارة؟ لقد تم تصميم هذه الإطارات ذات العجلات لتحويل مقعد السيارة الخاص بك إلى عربة أطفال في لمح البصر.

فوائد حامل مقعد السيارة

  • تتميز حاملات مقاعد السيارة بأنها مدمجة وخفيفة الوزن.

  • من أجل الانتقال دون أي ضجة داخل السيارة وخارجها، فهي مريحة ورائعة للسفر.

  • يمكن لبعض حاملات مقاعد السيارة استيعاب عدة أطفال.

سلبيات حاملة مقاعد السيارة

هي الأفضل للاستخدام على المدى القصير فقط، والأخذ بعين الاعتبار مراحل نمو الطفل بشكل أكبر من مقعد السيارة الخاص بالطفل الرضيع بسرعة. ومع ذلك، تعمل بعض عربات الأطفال كاملة المواصفات كإطار لمقعد السيارة، ثم تتحول إلى عربة أطفال مناسبة للأطفال الصغار.
لا تحتوي حاملات مقاعد السيارة عموماً على أي ميزات إضافية مثل حاملات الأكواب أو أماكن التخزين.

ما الذي يجب عليَّ مراعاته عند شراء عربة أطفال؟

ما الذي يجب عليَّ مراعاته عند شراء عربة أطفال؟

نظراً لأن سعر عربة الأطفال متفاوت، بين الرخيصة والغالية، لذلك عليك التأكد من حصولك على الخيار الأفضل مقابل نقودك واطرحي على نفسك هذه الأسئلة قبل شرائها:

أين سأستخدمها؟

يمكن أن تكون العديد من الطرازات متوسطة المدى كبيرة الحجم وضخمة الحجم — وليست مثالية إذا كنتِ تتنقلين في شوارع المدينة الضيقة. لكن عربة الأطفال ذات المظلة الأصغر قد لا تناسبك إذا كنت بحاجة إلى سلة عربة أطفال كبيرة بما يكفي لاستيعاب حقيبتك وحقيبة الحفاضات وغيرها من الضروريات. اعرفي إلى أين ستذهبين بعربة الأطفال الخاصة بك.

هل هي صالحة لحديثي الولادة؟

تحققي من التفاصيل. حيث توفر بعض عربات الأطفال وضعية الاستلقاء العميق أو وضع السرير، ما يعني أنه يمكنك وضع مولودك الجديد فيها منذ اليوم الأول — دون الحاجة إلى أي إضافات. لكن العديد من النماذج تكون أكثر ملاءمة للرضع الذين لديهم بعض التحكم في الرقبة أو يمكنهم الجلوس تقريباً دون دعم، وهو ما لا يحدث عادةً حتى الشهر السادس. قد تحتاجين إلى إرفاق مقعد سيارة أو سرير أطفال اختياري لجعل بعض النماذج جاهزة للرضع، لذا تعرفي إلى ما ستحصلين عليه قبل أن تشتري.

كم من الوقت تخططين لاستخدامها؟

على الرغم من أنك قد تدفعين مبلغاً أكبر مقدماً مقابل طرز معينة، إلا أن القدرة على التكيف بدءاً من حديثي الولادة وحتى مراحل الأطفال الصغار يمكن أن توفر لك المال على المدى الطويل. هل تخططين لاستخدام نفس عربة الأطفال لعدة أطفال؟ إذا كان الأمر كذلك، اشتري واحدة طويلة المدى، وفكري في نموذج يمكنك إضافته إليه – مقعد سيارة، أو مصد للوقوف والركوب، أو مقعد إضافي لطفل جديد.

ما مدى سهولة استخدامها؟

بمجرد الانتهاء من إجراء بعض الأبحاث وتضييق نطاق اختياراتك، فمن الذكاء إجراء اختبار قيادة شخصياً، حتى تتمكني من معرفة كيفية مقارنة مفضلاتك – وتذكري أن أرضية المتجر المسطحة واللامعة قد لا تكشف عن أداء طراز معين على الأرصفة غير المستوية أو التضاريس الجبلية. هل يمكنك توجيهها بسلاسة؟ هل يمكنك المناورة بها بيد واحدة؟ وكيف تتعاملين مع المنعطف الضيق؟

ما مدى سهولة طيها وفتحها؟

من المحتمل أن تحملي طفلك — وأكثر من ذلك — عندما تحتاجين إلى طي عربة الأطفال أو فتحها، لذا فالأسهل هو الأفضل. تروج العديد من الطرز للطي بيد واحدة، لكن حاولي قبل الشراء – ليست كل الطيات بيد واحدة سهلة كما تبدو.

كم وزنها؟

عندما تكونين على الطريق، فالأخف هو الأفضل. لكن لاحظي التفاصيل، لأن بعض الشركات المصنعة ستعتبر عربة الأطفال التي يبلغ وزنها 11 كيلو غراماً خفيفة الوزن، بينما قد يصل وزن البعض الآخر إلى 7 كيلوغرامات فقط، إذا كنت تعيشين في مدينة، على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك فرقاً كبيراً عندما تحملين طفلاً وحقيبة حفاضات وعربة أطفال وتصعدين سلالم لا نهاية لها أو تنزلين إلى مترو الأنفاق.

هل أحتاج إلى أكثر من واحدة؟

ربما تفضلين أن يكون لديك عربة أطفال بمظلة للطريق، وبالنسبة لبعض العائلات، عربة أطفال واحدة لا تناسب كل الظروف، بغض النظر عن مدى ذكاء تصميمها. إذا كان الأمر كذلك، ففكري في تقسيم ميزانية عربة الأطفال الخاصة بك بدلاً من الاستثمار بكثافة في عربة واحدة. قد تحتاجين إلى نموذج أساسي بالحجم الكامل للمنزل وعربة أطفال بمظلة منفصلة للسفر.

ميزات مفيدة للبحث عنها في عربة الأطفال

ميزات مفيدة للبحث عنها في عربة الأطفال
  • تأكدي من أن عربة الأطفال التي تختارينها تلبي متطلبات السلامة الأساسية.

  • أن تكون عجلاتها عالية الجودة، فأنت لن تقطعي أميالاً عديدة بعجلات ضعيفة، فهي تتعثر على التضاريس غير المستوية (بما في ذلك الأرصفة الوعرة) وتكون أكثر عرضة للاصطدام.

  • ابحثي عن مظلات طويلة أو قابلة للتعديل لإبقاء الطفل محمياً من الشمس والمطر والعناصر الأخرى. تحتوي بعض الموديلات أيضاً على نوافذ جيدة التهوية أو شفافة، حتى تتمكني من حماية طفلك، مع الاستمرار في مراقبته عن كثب.

  • خذي بعين الاعتبار سهولة التخزين، يأتي الأطفال مع الكثير من الأغراض الإضافية، عربة الأطفال ذات الهيكل السفلي الكبير لحمل الأشياء ستجعل حياتك أسهل بكثير أثناء التنقل.

  • أن يكون قماشها قابلاً للغسل، فالأطفال فوضويون. لذلك اجمعي بين فوضى الطفل، بدءاً من فتات الوجبات الخفيفة والمخاط، ومتانة العربة.

  • أن تدوم طويلاً، أي ابحثي عن عربة الأطفال التي ستنمو مع الطفل – وربما أكثر من ذلك، إذا اخترت إضافة أطفال إضافيين إلى عائلتك.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى