إنشاء مركز تنسيق لتصدير الحبوب الأوكرانية

أعلنت تركيا اتفاقا مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة يستهدف استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا، مما يزيد احتمالات إنهاء الأزمة التي تعرّض الملايين لخطر المجاعة
وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أنه سيتم إنشاء مركز تنسيق مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بشأن صادرات الحبوب، وذلك عقب لقاء جمع وفودا عسكرية روسية وأوكرانية وتركية مع مسؤولين من الأمم المتحدة في إسطنبول، لإجراء محادثات بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود، وسط تفاقم أزمة الغذاء العالمية. وأكد أكار أن “الوفدين الأوكراني والروسي، سيجتمعان الأسبوع المقبل في تركيا ويراجعان جميع التفاصيل والتوقيع على الإجراءات التي قمنا بها”.
وتعمل تركيا مع الأمم المتحدة للتوسط في اتفاق بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قوله إن موسكو قدمت مجموعة اقتراحات من أجل الوصول إلى “حل سريع وعملي لهذه القضية” خلال الاجتماع.
فيما نقلت صحيفة “إل باييس” الإسبانية عن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قوله إن كييف “على بعد خطوتين” من التوصل إلى اتفاق مع موسكو
متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى