أسباب التعرق الشديد بدون مجهود قد تكون خطراً على الصحة

عند بذل أي مجهود، خصوصاً في الفصل الحارّ، فإنه من المنطقي أن يتعرّق الجسم وتخرج كمية العرق وفقاً لشدّة الحركة، لكن بعض الأشخاص ربما يلاحظون تعرقاً شديداً حتى في حالات السكون، فهل هذا الأمر طبيعي؟

التعرق في حد ذاته لا يعد مشكلة بينما هو عملية حيوية يحتاجها الجسم، لكن فرط التعرق دون بذل مجهود مؤشر خطر ويثير كثيراً من الشكوك مثل الإصابة ببعض الأمراض، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة عرق زائد رغم عدم القيام بأي مجهود.

ما هو التعرق الطبيعي؟

التعرق هو عملية فسيولوجية طبيعية يقوم بها الجسم بغرض تبريد درجة حرارة الجسم، وكذلك التخلص من بعض السموم. قد تتعرقين بشكل مفرط في درجات الحرارة المرتفعة أو عندما تقومين بنشاط مفرط. لكن إذا تعرقت بشكل مبالغ فيه دون سبب واضح فأنت أمام مشكلة.

المراهقون يتعرقون أكثر من الأشخاص البالغين بسبب التغييرات الهرمونية في هذه المرحلة، كما أن الغدد العرقية لدى المراهق تكون في مرحلة تطور ونمو.
من الطبيعي أيضاً تتعرق المرأة بشكل مفرط في مرحلة انقطاع الطمث التي ترتبط بالهبات الساخنة، لكن إن لم تكن في أي من المراحل السابق ذكرها، ورغم ذلك تتصبب عرقاً، فيجب البحث عن الأسباب الأخرى.

أسباب فرط التعرق بدون مجهود

ارتفاع السكر في الدم قد يكون سبباً للتعرق المفرط دون نشاط

هناك أسباب عديدة وراء فرط التعرق بدون مجهود وجميعها تعود إلى أسباب صحية، مثل مرض السكري، وقصور القلب، والقلق، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والسمنة، والسرطان، وعدوى السل. كما أن هناك أنواعاً من الأدوية التي تسبب التعرق عند تعاطيها.

بعض الأطعمة والمشروبات أيضاً قد تكون وراء فرط التعرق حتى في حالة السكون، مثل الأطعمة الحارّة، والأطعمة الدهنية، والأطعمة السكرية والمالحة، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين. أيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.

أعراض التعرّق الزائد

جميعنا يتعرق على نحو بتفاوت من شخص لآخر، لكن هناك علامات تشير إلى التعرق الزائد عن الحدّ الطبيعي وتشمل:

  • ملابس مبللة أو تساقط قطرات العرق بدون سبب واضح.

  • الجلد الرطب إلى حدّ يصل إلى التقشر وتغير اللون إلى الأبيض.

  • التهابات جلدية متكررة في أماكن العرق.

  • يمكن أن يؤدي فرط التعرق إلى الأعراض التالية: الحكة والالتهاب (عندما يتسبب العرق في تحسس بشرتك)، رائحة الجسم النفاذة والتي تحدث عندما تختلط البكتيريا الموجودة على جلدك بجزيئيات العرق، تشقق أو تقشر الجلد.

أنواع فرط التعرق

هناك نوعان من فرط التعرق ولكل منهما طريقة للعلاج.

فرط التعرق البؤري الأولي

وهو حالة جلدية مزمنة يحدث نتيجة طفرة جينية، أي أن فرط التعرق حالة وراثية وعادة ما يؤثر على الإبطين واليدين والقدمين والوجه.

فرط التعرق الثانوي

فرط التعرق الثانوي هو التعرق الزائد الناجم عن مرض أو أحد الآثار الجانبية لأحد الأدوية. تشمل بعض الأمثلة مرض السكري ومرض باركنسون أو نوع معين من الأدوية، مثل النابروكسين.

مناطق فرط التعرق

يأتي العرق من الغدد الموجودة في الجلد في جميع أنحاء الجسم. لكن هناك مناطق في الجسم تحتوي على أكبر عدد من الغدد العرقية مثل:

  • تحت الإبطين.

  • باطن القدمين.

  • راحتي اليدين.

  • الجبين والخدين.

  • الأعضاء التناسلية.

  • أسفل الظهر.

كيف يمكن الحدّ من فرط التعرق؟

إذا كان فرط التعرق يعيق الحياة اليومية ويسبب كثيراً من الحرج، يجب استشارة الطبيب والذي قد يصف التالي:

مضادات التعرق الطبية

إذا لم تساعدك العلامات التجارية المتاحة دون وصفة طبية، فقد يصف لك طبيبك مستحضرات وكريمات أقوى. يتم تطبيق هذه المنتجات عادة في وقت النوم.

العلاج الأيوني

يشمل العلاج الأيوني تعريض الجلد لتيار كهربائي ضعيف، حيث يتم غمس اليدين أو القدمين في الماء، بينما يتم إرسال التيار عبر الماء. يسبب التيار شعوراً بالوخز في البشرة ويحد من مشكلة التعرق.

حقن البوتوكس

إذا كنت تعانين من التعرق في منطقة محددة، يمكن حقنها بالبوتوكس، مثل حقن تحت الإبطين أو اليدين. يعمل البوتوكس على منع التعرق بشكل مؤقت.

الأدوية

قد تساعد بعض الأدوية في تقليل العرق من خلال تحفيز الغدد العرقية أو عن طريق تقليل آثار التوتر.

الطاقة الكهرومغناطيسية

بعد تخدير المنطقة، يقوم طبيبك بتسخين الغدد العرقية تحت الإبط باستخدام طاقة المايكروويف. يمكن القيام بهذا الإجراء في عيادة الطبيب. يحتاج هذا العلاج عدة جلسات للقضاء على بعض الغدد العرقية تحت الإبط.
في الحالات الشديدة جداً التي تفشل فيها العلاجات الأخرى، قد يتم إجراء عملية جراحية لإزالة الغدد العرقية أو تدمير الأعصاب المؤدية إلى الغدد العرقية.

نصائح عامة للحدّ من التعرق المفرط

  • ارتدي جوارب قطنية لتمتص العرق مع ضرورة تغيير الجوارب على الأقل مرتين يومياً.

  • ارتدي أحذية مفتوحة في الصيف.

  • لا ترتدي ملابس ضيقة أو أقمشة صناعية مثل النايلون.

  • لا ترتدي الأحذية المغلقة أو الأحذية الرياضية التي قد تسبب تعرق قدميك أكثر.

  • التوقف عن تناول الأطعمة التي تحفز الغدد العرقية مثل الأطعمة الحارّة.

  • استخدام مساحيق تقلل العرق.

  • استبدال الصابون القاسي بأنواع أخرى تحتوي على مواد طبيعية.

*ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى