أخطاء انتبهي لها عند الاهتمام بنظافة رضيعك

يعد جسم الطفل وجهازه المناعي هشاً وعرضة لجميع أنواع الأمراض، مما يمكن أن يتسبب في إصابة جسم الطفل بالالتهابات، وذلك لأن قدرة الطفل على التعامل مع البيئة الجديدة داخل الرحم لا تتطور بسرعة، وبالتالي فإن دمج روتين النظافة الصارمة للطفل يقع على عاتق الوالدين.

بدءاً من العناية ببشرة طفلك وشعره، وحتى تنظيف أذنيه وعينيه ويديه وأرجله، ففيما يلي، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، نصائح للمحافظة على نظافة الطفل، وأهم أخطاء انتبهي لها عند الاهتمام بنظافة رضيعك.

1. تجنب فرك الوجه

يجب التأكد من أن وجه الطفل نظيف طوال الوقت – الصورة من موقع AdobeStock

أنتِ بحاجة إلى التأكد من أن وجه الطفل نظيف طوال الوقت، لذا استخدمي الماء الفاتر ومنشفة ناعمة لإزالة أي شيء عالق على الوجه ومسحه بسهولة، وتجنب فرك الوجه؛ لأن بشرة طفلك تعد حساسة للغاية، لذا كوني لطيفة قدر الإمكان.

انتبهي أيضاً إلى منطقة الرقبة، حيث يمكن للأوساخ والبصق والعرق وسيلان اللعاب وما إلى ذلك أن تتجمع مع مرور الوقت في ثنيات رقبة طفلك، ويجب مسحها بمساعدة الماء الدافئ وإسفنجة أو قطعة قماش، وربتي على الوجه بقطعة القماش.

يجب تجنب استخدام الصابون على وجه الطفل إلا بعد استشارة طبيب الأطفال، ويجب عليك قبل لمس طفلك التأكد من نظافة يديك في كل مرة تقومين فيها بلمسه وغسل يديك بالماء والصابون المضاد للبكتيريا أو غسول اليدين.

2. غسل شعر الطفل يومياً

شعر الطفل لا يحتاج إلى غسله يومياً، ويجب أن تكوني حريصة بشأن الشامبو الذي تقومين باستخدامه، كما يجب أن يكون خالياً من أي مواد كيميائية.

ويعد تدليك فروة الرأس بلطف أمراً حيوياً للغاية لتجنب التسبب في أي مشاكل للشعر أو حدوث تساقط للشعر ويجب تجفيف شعر الطفل بالمنشفة بلطف دون الضغط على رأسه.

لتمشيط شعر طفلك، استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة بدقة ولا يُنصح استخدام أربطة الشعر المطاطية؛ لأنها تميل إلى إتلاف الشعر.

3. عدم العناية باللثة والأسنان

على الرغم من أنه ليس لدى الأطفال الرضع أسنان، فإنه لا ينبغي تجاهل نظافة الفم والعناية به، لذا تأكدي من مسح لثة طفلك بلطف بقطعة قماش ناعمة بعد كل رضعة، كما يمكنك ببساطة لف القماش حول إصبع السبابة وتمريره على لثة طفلك.

بمجرد ظهور الأسنان، يجب تنظيف الأسنان بلطف ونعومة بمساعدة فرشاة أسنان الأطفال ومعجون أسنان عالي الجودة خالٍ من الفلورايد، ويجب البدء مبكراً بتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة مرتين، في الصباح ووقت النوم؛ لغرس هذه العادة لدى الطفل.

4. إهمال نظافة عيني الطفل وأذنيه

تعد المنطقتان الأكثر عرضة للإصابة في جسم الطفل هما العينان والأذنان، ويجب الحفاظ عليهما نظيفتين في جميع الأوقات. بالنسبة للعينين، يمكنك استخدام كرات القطن المغموسة في الماء الدافئ لتنظيفهما عند الحاجة، واستخدمي كرة قطنية واحدة في كل مرة.

قد تحتاجين إلى تنظيف عيني طفلك عدة مرات كل يوم، ولتنظيف أذن الطفل، يمكن أيضاً استخدام كرات قطنية مغموسة في الماء، ولكن فقط يمكنك تنظيف المناطق الخارجية والمنطقة خلف الأذنين. وتجنب إدخال أي شيء داخل أذني الطفل؛ لأنه قد يسبب ضرراً لطبلة الأذن.

إذا كنتِ قلقة بشأن شمع أذن الطفل، فيجب عدم استخدام أعواد القطن لتنظيف شمع الأذن؛ لأنها قد تتسبب في تراكم الشمع في قناة الأذن، لذا استشيري طبيبك إذا شعرت أن هناك الكثير من الشمع أو أن طفلك لديه شيء ما في أذنيه.

5. تراكم المخاط في الأنف

يعتبر تنظيف الأنف عنصراً أساسياً في نظافة الطفل – الصورة من موقع AdobeStock

يعتبر تنظيف الأنف عنصراً أساسياً في نظافة الطفل؛ حتى يتمكن طفلك من التنفس دون أي متاعب، لذا يمكن إزالة المخاط المجفف بمساعدة قطعة قماش مبللة قليلاً.

إذا كان طفلك يعاني من انسداد في الأنف، فستكون العناية بالأنف مختلفة قليلاً، وقد تحتاجين إلى استخدام محلول ملحي للأنف لترطيب المخاط وتسهيل التخلص منه. بالنسبة لسيلان وتهيج الأنف، يمكن للوالدين ببساطة استخدام شفاطة أو حقنة الأنف لتنظيف الأنف وتسهيل التنفس.

قد يكون تنظيف أنف طفلك أمراً صعباً بعض الشيء، خاصة إذا كان مسدوداً، لذا يمكنك التواصل مع الطبيب وطلب النصيحة.

6. ترك أظافر الطفل طويلة

لن يكون روتين نظافة الطفل مكتملاً إذا لم تعتنِ بأظافر طفلك بالشكل المناسب. ولكن على الرغم من أهمية تقليم أظافر طفلك، إلا أن قصها أمر مثير للقلق، فأفضل وقت لتقليم أظافر طفلك هو في أثناء نومه.

في بعض الأحيان، قد تبالغين في قص أظافر الطفل، فلا داعي للذعر، كل ما عليك فعله هو وضع إصبع الطفل في بعض الماء البارد ووضع لفافة من القماش النظيف عليه والضغط عليه قليلاً لوقف النزيف.

7. عدم العناية بالحبل السري

تصبح منطقة السرة عرضة للعدوى والتهيج بعد الولادة، لذا فإن العناية بمنطقة الحبل السري هي أهم متطلبات النظافة للطفل حتى يسقط.

يمكنك غمس قطعة القطن في الكحول المحمر للحفاظ على نظافة المنطقة. تأكدي من أن الحفاض لا يلمس المنطقة، وإبقاء المنطقة جافة في جميع الأوقات. قومي دائماً بطي الحفاض أسفل الحبل السري بقليل حتى يجف ويسقط من تلقاء نفسه، لذا قومي بتعريضه للهواء كلما استطعت.

أيضاً وجود القليل من الإفرازات والاحمرار حول المنطقة أمر طبيعي تماماً، لذا لا داعي للذعر.

8. عدم اتباع روتين العناية بالبشرة

من المؤكد أن نظافة الطفل وصحته ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعناية بالبشرة، لذا تأكدي من ترطيب بشرة طفلك بشكل يومي بعد كل حمام أو عند تغيير الطفل، واختاري منتجات الأطفال المضادة للحساسية، وتجنبي استخدام الصابون أو الشامبو القاسي أثناء تحميم طفلك.

9. عدم تغيير الحفاضات بانتظام

يعد تغيير الحفاضات على فترات زمنية منتظمة أمراً في غاية الأهمية؛ حتى لا يعاني طفلك من طفح الحفاض والاحمرار. عند تغيير الحفاض تأكدي من أن جميع المستلزمات في متناول يدك.

* ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

متابعات

إقرأ ايضا

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى