إليكِ 5 أخطاء يجب تجنبها عند التعامل مع المراهق

المراهقة مرحلة حرجة وصعبة في حياة الأبناء والأمهات أيضاً، إذ يكون من الصعب التعامل مع المراهق  ليحصل على الرعاية المطلوبة دون ضغط عليه، ودون إهماله.

1- محاولة السيطرة على المراهق

تشمل مرحلة المراهقة تحديات ومخاطر تدفعكِ للخوف عليه، وبالتالي تفكرين في محاولة فرض السيطرة عليه من أجل تأمينه. ولكن محاولة السيطرة على المراهق إما تفقده ثقته بنفسه وتحرمه من التطور، أو أنها تأتي بنتائج عكسية فيصبح المراهق أكثر تمرداً ويعرّض نفسه للمخاطرة أكثر فقط من أجل التحدي.

2- إهمال المراهق

قد ينفر المراهق من التعامل معكِ وينعزل عن باقي أفراد الأسرة، هنا يجب ألا تستسلمي لرغبته في العزلة، لأن هذا يشعره بالإهمال وعدم التقدير. بل حاولي إظهار اهتمامك به، وطمأنته بوجودك، والاهتمام باهتماماته.

3- محاصرة المراهق والضغط عليه

لا تتعاملي مع المراهق كالطفل عن طريق الضغط عليه ومحاصرته بالأسئلة والاستجوابات، ومراقبته طوال الوقت. المراهق يحتاج إلى مساحة من الحرية تسمح له بالتطور وتشعره بالثقة في نفسه، وتشجعه على الثقة بكِ والقرب منكِ.

4- الاستهتار بمشاعره

قد يميل المراهق إلى تضخيم الأمور والمبالغة في مشاعره، هذه طبيعة المرحلة التي يمر بها، وتأثير الهرمونات عليه، لذا لا تحاولي الاستهتار أو التقليل من مشاعره، لأن هذا يشعره بعدم الاحترام وعدم التقدير، ويدفعه بعيداً عنكِ.

5- عدم التواجد عندما يحتاجك

مهما أظهر المراهق عدم مبالاة تجاهك، فإنه يحتاج إليكِ، خاصة في الأوقات الصعبة، وهنا يجب أن يجدك بجواره وإلا سوف يصاب بالإحباط ويشعر بالخذلان. لذا كوني متواجدة من أجل ابنك عندما يحتاج إليكِ مهما كلفك الأمر.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى