ما الإقامة الزرقاء في الإمارات.. وكيف يتم التقديم إليها؟

اعتمدت الإمارات بالأمس إطلاق فئة جديدة للإقامات بالدولة تحت مسمى «الإقامة الزرقاء»، وهي إقامة فريدة من نوعها في البلاد.

وجاء اعتماد “الإقامة الزرقاء” خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ضمن أجندة اجتماعه الذي عقد بقصر الوطن في أبوظبي.

ما الإقامة الرزقاء في الإمارات؟

«الإقامة الزرقاء» في الإمارات هي أول إقامة طويلة الأمد للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل دولة الإمارات وخارجها.

وجاءت هذه المبادرة في عام الاستدامة الذي تم تمديده إلى عام 2024 بعد النجاح المتميز الذي حققته الإمارات في استضافة مؤتمر الأطراف للمناخ COP28.

مدة الإقامة الزرقاء في الإمارات

تمنح الإقامة الزرقاء إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات.

الفئات التي يمكنها الحصول على الإقامة الزرقاء

سيتم منح الإقامة للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات.

وكذلك ستمنح لذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل وخارج دولة الإمارات.

وتمنح أيضا بشكل خاص للداعمين للجهود البيئية من أعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية، وأعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والحاصلين على الجوائز العالمية، والمساهمين في العمل البيئي من الناشطين المميزين والباحثين من داخل الدولة والمقيمين المسؤولين عن البيئة.

كيفية التقديم للإقامة الزرقاء

ستقدّم الإقامة الزرقاء من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

وتستهدف الإقامة الزرقاء استكمال مسيرة جهود دولة الإمارات المبذولة في ملف الاستدامة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى