لماذا تفضل مطربا عن آخر؟.. دراسة علمية تجيب عن «السؤال الصعب»

يُعد الغناء أحد أقدم أشكال التعبير الإنساني، وله تأثير عميق على مشاعرنا وسلوكنا.

وتُظهر العديد من الدراسات أن تفضيلات الأفراد لأصوات الغناء تختلف بشكل كبير، مما يثير تساؤلًا مهمًا: “ما هي العوامل التي تحدد هذه التفضيلات؟”.

ودرس فريق من الباحثين تفضيلات الأفراد لأصوات الغناء، بهدف فهم العوامل التي تحدد هذه التفضيلات.

تمثل هذه الدراسة، التي أجريت في معهد ماكس بلانك للجماليات التجريبية (MPIEA) في ألمانيا، محاولة للكشف عن كيفية تأثير العوامل المختلفة، سواء كانت سمات صوتية موضوعية أو عوامل شخصية وفردية، على تفضيلاتنا فيما يتعلق بالغناء.

وحلل الباحثون مقدار تفضيلات الأفراد لأصوات الغناء، حيث درسوا كيفية تأثير السمات الموضوعية مثل دقة الصوت والإيقاع، بالإضافة إلى تحديد مدى تأثير العوامل الشخصية والفردية على هذه التفضيلات.

لتحقيق هذا الهدف، أجروا استطلاعًا شمل 326 شخصًا عبر الإنترنت، بالإضافة إلى 42 شخصًا آخرين في مختبرات المعهد.

بيونسيه - أرشيفية

تشرح كاميلا برودر، المؤلفة الأولى للدراسة، أنه من المتوقع أن تعتمد تفضيلات الأفراد لأصوات الغناء على معايير صوتية معينة. ولكن في سياق هذه الدراسة، توصل الباحثون إلى نتائج مختلفة، حيث أظهرت النتائج توزيعًا واسعًا لتقييمات الإعجاب، ولم تفسر الخصائص الصوتية سوى جزء صغير من هذه التقييمات.

في التجربة الأولية عبر الإنترنت، طُلب من المشاركين في الدراسة تقييم 96 أداء صوتيا دون مصاحبة من الآلات الموسيقية، وتم ذلك عن طريق تقييم أداء 16 مغنيا مدربا وفقا لتفضيلاتهم الشخصية.

تقول بولين لاروي مايستري، كبيرة مؤلفي الدراسة، إن التفضيلات في الغناء تقع في أذن المستمع، حيث يشمل الجهاز السمعي معالجة تتجاوز توصيف الإشارة الصوتية بالطبع.

يخطط الباحثون في الدراسات المستقبلية لتوسيع نطاق أبحاثهم لتشمل أنماطا أخرى من الغناء وتأثيرها على جاذبية الأصوات، بهدف فهم أعمق لما يحدد تفضيلاتنا الموسيقية وكيفية استجابتنا لها.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى