“يوم عظيم”.. بايدن يوقع قانون الـ95 مليار دولار

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، قانونا للأمن القومي ينص على تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، داعيا في الوقت ذاته إسرائيل السماح بوصول المساعدات الإنسانية لسكان غزة “دون تأخير”.

وقال بايدن في كلمة متلفزة بعد توقيع القانون الذي أقره الكونغرس في وقت متأخر من مساء، الثلاثاء، إن “على إسرائيل ضمان وصول المساعدات للفلسطينيين في غزة دون تأخير”، مضيفا أن القانون سيزيد بقدر كبير المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

وذكر بايدن أن هذا التشريع يتضمن مساعدات أيضا لإسرائيل للدفاع عن نفسها ضد إيران وضد الإرهاب ودعم الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

وقال الرئيس الأميركي إن قانون المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا “يوم عظيم للسلام العالمي”، وأضاف أن القانون “سيجعل أميركا والعالم أكثر أمنا”.

وأعلن بايدن إرسال معدات عسكرية لأوكرانيا إليها “خلال ساعات” لمواصلة القتال ضد القوات الروسية.

وقال بايدن: “إذا قام بوتين بالهجوم على أحد حلفائنا في الناتو فلن يكون أمامنا أي خيار سوى الدفاع عن حلفائنا”.

وقدم بايدن الشكر “للجميع في الكونغرس وخاصة قادة المشرعين من الحزبين على التئام كلمتهم من أجل تمرير هذا التشريع”.

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء، على أربعة مشروعات قوانين أقرها مجلس النواب، السبت، تتضمن حزمة حجمها 95 مليار دولار معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وشركاء الولايات المتحدة بالمحيطين الهندي والهادي.

وسيذهب حوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا وتجديد مخزون الأسلحة الأميركية.

وسيخصص نحو 26 مليار دولار لدعم إسرائيل وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان غزة، حيث سيجري تخصيص حوالي 4 مليارات دولار منها لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية التي تسمى “القبة الحديدية”.

كذلك سيخصص أكثر من 9 مليارات دولار من المبلغ الإجمالي للمساعدات الإنسانية في غزة وسط الحرب بين إسرائيل وحماس.

وستذهب حوالي 8 مليارات دولار من أموال الحزمة لمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ومواجهة الصين.

وسيتم تخصيص أكثر من 3.3 مليار دولار للبنية التحتية للغواصات وتطويرها، بالإضافة إلى 1.9 مليار دولار إضافية لتجديد الأسلحة الأميركية المقدمة لتايوان والحلفاء الإقليميين الآخرين.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى