اختصاصية تغذية تكشف كيف تستمتع بالحلويات في رمضان دون إضرار بصحتك؟

لا شك أن الحلويات جزء لا يتجزأ من شهر رمضان، وتتنوع خياراتها بين الكنافة بأنواعها، والقطائف، والبسبوسة، وغيرها، ولكن مع كثرة الإغراءات، قد نجد أنفسنا نتناول كميات كبيرة من الحلويات دون وعي، مما قد يؤثر على صحتنا ووزننا.

ولهذا كشفت اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم في لقائها مع كاميرا “سيدتي”؛ عن بعض النصائح للاستمتاع بالحلويات خلال رمضان دون الإضرار بصحتك.

لا داعي للحرمان

وقالت “هاجر”: أولى هذه النصائح تكمن في الاعتدال في الكميات، فلا داعي للحرمان من الحلويات، ولكن يجب تناولها باعتدال، قطعة صغيرة تكفي لتلبية رغبتك دون الإفراط، بجانب اختيار التوقيت المناسب، ويفضل تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار بمدة كافية، وذلك لتجنب ارتفاع سكر الدم بشكل سريع، ولإعطاء الجسم الوقت لمعالجة الطعام، ويفضل تناول الخيارات الصحية؛ فاختر أنواع الحلويات التي تحتوي على مكونات صحية؛ مثل التمر، واللبن، والمكسرات.

يمكن تناول الحلويات التي يتم تحضيرها في المنزل

تحضر منزلياً

وأضافت “هاجر”: يمكن تناول الحلويات التي يتم تحضيرها في المنزل؛ إذ يمكنك تحضير الحلويات في المنزل باستخدام مكونات طبيعية؛ مثل العسل، والفاكهة الطازجة، للتحكم في كمية السكر والسعرات الحرارية، مع الاعتماد على البدائل الصحية عبر استبدال بدائل صحية مثل الفواكه الطازجة بالحلويات، التي تحتوي على سكريات طبيعية وفيتامينات ومعادن.

وتابعت “هاجر”: كما ينصح بشرب الماء بكثرة خلال اليوم، خاصة قبل تناول الحلويات، وذلك للمساعدة في التحكم بالشهية، مع ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان، وذلك للمساعدة في حرق السعرات الحرارية الزائدة.

تناول ببطء

استطردت اختصاصية التغذية: ننصح أيضاً بتناول الحلويات ببطء والاستمتاع بطعمها، وذلك للمساعدة في التحكم بالكمية المتناولة، مع ضرورة الانتباه لعلامات الشبع، والتوقف عن تناول الحلويات عند الشعور بالامتلاء.

واختتمت “هاجر” نصائحها قائلة: لا تحرم نفسك من الحلويات بشكل كامل؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الإفراط في تناولها لاحقاً، وتذكر أن الاعتدال في كل شيء هو مفتاح النجاح، واستمع لجسدك وكن حذراً من علامات الإدمان، وكذلك استمتع بالحلويات بكميات معقولة دون الإضرار بصحتك، فبقليل من الوعي والالتزام، يمكنك الاستمتاع بحلويات رمضان دون الشعور بالذنب، أو الإضرار بصحتك أو بالنظام الغذائي.

* ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى