بلينكن من القاهرة: لا يمكن إعادة احتلال غزة ولا تهجير سكانها

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إن الولايات المتحدة تواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة وسط محادثات مستمرة في الدوحة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة أنه لا يزال هناك عمل صعب للتوصل إلى اتفاق، ولكن “ما زلت أعتقد أن ذلك ممكن”.

وقال بلينكن أيضا إن إسرائيل لا تزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مضيفا: “لا يمكن إعادة احتلال غزة من قبل إسرائيل ولا يمكن تهجير سكان غزة”.

وأكد بلينكن أن هناك إجماع بين الحلفاء العرب وأميركا على الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، مضيفا بالقول: “اتفقت مع قادة عرب على الاستعانة بخبراء لتحديد الخطوات العاجلة في الأيام المقبلة لزيادة المساعدات”.

وشدد بلينكن أن إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود فيما يتعلق بإيصال المساعدات لغزة.

واعتبر بلينكن أن قيام اسرائيل بأي عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة المدمر سيكون “خطأ”.

وقال بلينكن إن العملية البرية لاجتياح رفح التي تهدد بها إسرائيل “ليست ضرورية”، مشيرا إلى أن “هناك طريقة أفضل للتعامل مع التهديد المستمر الذي تمثله حماس”.

وفيما يتعلق باحتمال التوصل لاتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل قال بلينكن: إن التقدم في هذا المجال “جيد ويقترب من نقطة اتفاق”.

وأوضح بلينكن أن زيارته للمملكة الأربعاء تخللتها “مشاورات جيدة للغاية” مع القادة السعوديين حول تقارب في العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أنه لا يستطيع “تحديد إطار زمني لذلك”، وأن المباحثات “تقترب من نقطة التوصل إلى اتفاقات”. 

كذلك تطرق بلينكن للوضع الفلسطيني الداخلي حيث أشار إلى حصول “بعض الخطوات الأولية لإصلاح السلطة الفلسطينية، وهناك حاجة إلى بذل المزيد”.

وقال بلينكن: “إذا سعت السلطة الفلسطينية إلى الإصلاح فإن المنطقة ستدعمها”.

بدوره قال وزير الخارجية المصري إنه اتفق مع نظيره الأميركي على التخطيط لخطوات ملموسة لزيادة المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة وعلى مواصلة التنسيق.

بالمقابل قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن عددا من وزراء الخارجية العرب ومسؤولا فلسطينيا أطلعوا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع في القاهرة على رؤيتهم للوضع الراهن في غزة وضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للصراع عبر تنفيذ حل الدولتين.

وذكر البيان أن الاجتماع مع بلينكن ضم وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية وقطر ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بالإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وكان بلينكن اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في إطار محادثات تهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة.

واستؤنفت المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار في قطر هذا الأسبوع والتي تركزت على هدنة مدتها نحو ستة أسابيع تسمح بالإفراج عن 40 من المحتجزين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

واجتمع بلينكن أيضا مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في المملكة أمس الأربعاء.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى