كيفية الحماية من جلطة الساق في الرحلات الطويلة

الخبراء يحذرون من ارتفاع خطر الإصابة بجلطة الساق بسبب الجلوس طويلا أثناء السفر.

يرتفع خطر الإصابة بجلطة الساق أثناء السفر بالحافلة أو الطائرة بسبب الجلوس لمدة طويلة في الرحلات، التي تزيد مدتها عن 4 ساعات؛ حيث يتكدس الدم في الساقين ولا يعود إلى القلب، ما يؤدي إلى تجلط الدم في الساق، وفق ما قاله البروفيسور توماس يلينيك.

وأضاف المدير العلمي لمركز طب السفر بألمانيا أن جلطة الساق يمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم إلى الرئتين مسببة الإصابة بالانسداد الرئوي، الذي يشكل خطرا على الحياة.

وأوضح يلينيك أن خطر الإصابة بجلطة الساق يرتفع بصفة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب أو تلف في الأوعية الدموية أو سبقت لهم الإصابة بتجلط الدم، مشيرا إلى أنه يهدد الأصحاء والرياضيين أيضا.

وللوقاية من جلطة الساق في الرحلات الطويلة ينبغي النهوض والمشي من وقت إلى آخر مع شرب السوائل بكثرة مثل الماء والشاي. كما يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة؛ لأنها تعمل على تحسين تدفق الدم في الأوردة.

ويحذر الخبراء من ارتفاع خطر الإصابة بجلطة الساق بسبب الجلوس طويلا أثناء السفر، إذ تتسبب قلة الحركة في تجلط الدم بالسيقان وانسداد الأوردة.

وأوضح مركز طب السفر الألماني أن هذا الخطر يرتفع بصفة خاصة لدى مرضى القلب والدوالي، ومن يميلون بشكل عام إلى تجلط الدم، وكذلك الذين أصيبوا من قبل بجلطة في الساق أو جلطة في الرئة.

لذلك يتعين على هؤلاء استشارة الطبيب قبل السفر بالطائرة أو قبل الرحلات الطويلة بالسيارة، لمعرفة ما إذا كان من الضروري ارتداء جوارب ضاغطة أو أخذ حقن معينة.

وللوقاية من تجلط الدم أثناء السفر ينبغي النهوض من وقت إلى آخر والمشي لتحريك الدم في السيقان، مع مراعاة ارتداء ملابس واسعة وفضفاضة، فضلا عن الإكثار من شرب السوائل كالماء وشاي الأعشاب والعصائر المخففة.

ويرى الخبراء أن خطورة تكوين جلطات الدم تزداد خلال السفر لمسافات طويلة بسبب عدم الحركة المستمرة والجلوس لفترات طويلة في نفس الوضعية، وهو ما يزيد من احتمال تجلط الدم وتراكمه في الأوردة. وتزداد هذه الخطورة لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر إضافية مثل السمنة والحمل وتاريخ الإصابة بجلطات الدم السابقة أو وراثتها، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل حبوب منع الحمل أو الهرمونات.

وبهذا يمكن القول إن جلطة الساق والسفر بالطائرة مثلا لهما تأثير متبادل على بعضهما البعض؛ حيث يمكن حدوث جلطة في الساقين بسبب الجلوس لفترات طويلة، وعدم الحركة بشكل كافِ أثناء الرحلة. ومن ناحية أخرى إذا تم تشخيص الشخص بجلطة الساق قبل السفر بالطائرة، فقد يكون عليه الانتباه إلى خطورة السفر.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى