فيرنر… هل ستنتهي به الحال في توتنهام مثلما انتهت مع تشيلسي؟

إهداره الفرص السهلة أمام مانشستر يونايتد كانت بالطريقة نفسها التي اعتادت عليها الجماهير في إنجلترا

كم عدد المواسم التي يمكنك منحها لأي لاعب حتى تحكم على مستواه بشكل نهائي؟ وما العمر الذي يجب أن يصل إليه اللاعب حتى تتأكد من أنه سيكون قادراً على الوصول إلى المستويات المتوقعة منه؟ يبلغ تيمو فيرنر من العمر 27 عاماً الآن، ويمتلك خبرات كبيرة، ومن المفترض أنه في قمة عطائه الكروي في هذه السن. ومع ذلك يبقى السؤال المطروح هو: ما مدى جودة هذا اللاعب؟

في الحقيقة، تبدو فترة إعارة اللاعب الحالية لتوتنهام مهمة للغاية، لأنه إذا قدم مستويات جيدة خلال الأشهر الخمسة المقبلة فسيكون أمامه وقت آخر لكي يثبت أنه قادر على التألق في الدوري الإنجليزي الممتاز، أما إذا فشل في إثبات نفسه خلال هذه الفترة، فمن المحتمل أن تنتهي مسيرته تماما في الملاعب الإنجليزية، بل وتتضاءل آماله في العودة إلى قائمة منتخب ألمانيا.

من المؤكد أن فيرنر يرتبط في أذهان مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز بمواطنه كاي هافرتز، لأنهما انضما إلى تشيلسي في الوقت نفسه، وتم انتقادهما بالمثل من قبل هاري ريدناب عندما دافع عن ابن شقيقته فرنك لامبارد خلال فترة عمله الأولى مديرا فنيا لتشيلسي. ومع ذلك، فهناك تعارض واضح بين طريقة لعب كل منهما: يتمتع هافرتز بالأناقة، لكنه ضعيف من الناحية البدنية بشكل يجعله يعاني كثيرا في الدوري الإنجليزي الممتاز القوي، في حين يمتلك فيرنر طاقة هائلة، لكنه غير فعال أمام المرمى بشكل غريب.

لكن المشجع العادي يشعر بالحيرة عندما ينظر على المسيرة الكروية لفيرنر، فهذا هو موسمه الحادي عشر على المستوى الاحترافي، لكنه في ستة من العشرة مواسم السابقة فشل في الوصول إلى 10 أهداف في الموسم. لكن في موسم 2019 – 2020، وهو الموسم الأخير له في نادي آر بي لايبزيغ قبل انتقاله إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل 28 هدفاً في 33 مباراة. وبالتالي، كان السؤال المطروح آنذاك هو: هل كان ذلك موسماً استثنائياً وشاذاً للقاعدة، أم موسماً ذهبياً بفضل وجود المدير الفني جوليان ناغيلسمان، أم أنه يمكنه الوصول إلى هذا المستوى مرة أخرى؟ يرى البعض أن إحراز الأهداف في الدوري الألماني الممتاز أسهل بكثير منه في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن الشيء الغريب حقاً هو أن فيرنر يعاني بشدة أمام المرمى في الدوري الألماني الممتاز أيضا منذ عودته إلى لايبزيغ، بل ولم يلعب في التشكيلة الأساسية سوى مباراتين فقط تحت قيادة المدير الفني ماركو روز هذا الموسم.

ومع ذلك، كان هناك دائمًا شعور في تشيلسي بأن هذا اللاعب يمتلك إمكانيات وقدرات جيدة، حيث كان يتحرك بشكل مستمر ويبذل مجهوداً كبيراً، وكان في كثير من الأحيان قريباً جداً من تسجيل الأهداف: لم يسجل سوى 10 أهداف فقط في الدوري خلال الموسمين اللذين قضاهما مع «البلوز»، لكن تسديداته اصطدمت بالعارضة ثماني مرات! وكان فيرنر، بالطريقة الماكرة التي ركض بها، سبباً رئيسياً في هدف الفوز الذي أحرزه هافرتز في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 2021. وعلاوة على ذلك، كان فيرنر سيئ الحظ بشكل كبير فيما يتعلق بالأهداف التي أحرزها وتم إلغاؤها بداعي التسلل بعد العودة إلى تقنية الفار.

وبناء على هذه الرؤية، فإن قرار توتنهام بالتعاقد مع فيرنر على سبيل الإعارة بوصفه خيارا قصير المدى لتعويض سون هيونغ مين أثناء مشاركته مع منتخب كوريا الجنوبية في كأس الأمم الآسيوية، وجيمس ماديسون أثناء تعافيه من الإصابة، كان منطقياً، خاصة وأنه يجيد أسلوب الضغط العالي الذي يفضله المدير الفني للسبيرز، أنغي بوستيكوغلو، كما أنه يمتلك خبرة سابقة في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى أنه لم يكن يشارك في التشكيلة الأساسية للايبزيغ وكان بحاجة للمشاركة في المباريات بشكل أكبر حتى تزداد فرصه في الانضمام إلى قائمة منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2024.

لكن في الوقت نفسه، أهدر فيرنر كثيرا من الفرص مع تشيلسي. وفي أول ظهور له مع توتنهام – أمام مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد» – استمر فيرنر في إهدار الفرص بالطريقة نفسها، ولعل أبرز مثال على ذلك الفرصة السهلة التي أهدرها في بداية اللقاء، عندما فشل في توجيه الكرة بشكل جيد برأسه، حتى قبل تدخل مدافع مانشستر يونايتد جوني إيفانز. وبعد ذلك، ركض فيرنر بشكل خطير من العمق، لكنه سدد الكرة بشكل غريب، لدرجة أنها كانت قريبة من الاصطدام بلوحة النتائج الموجودة في أعلى الملعب! وقبل نهاية الشوط الأول، انطلق مرة أخرى ومر من ديوغو دالوت، وهيأ الكرة على قدمه اليسرى، وفي مشهد يذكر جمهور تشيلسي بما رأوه من قبل أكثر من 100 مرة، أضاع اللاعب الألماني كل المجهود الذي بذله وسدد الكرة بشكل غريب بعيدا عن القائم البعيد!

وفي الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، تصرف فيرنر بشكل مختلف هذه المرة ومرر الكرة إلى رودريغو بينتانكور ليسجل – لتكون هذه هي التمريرة الحاسمة رقم 10 لفيرنر في الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن هل هذا يكفي؟ لقد سدد فيرنر خمس تسديدات وصنع هدفا في أول مباراة له مع توتنهام، وهو ما يعد بمثابة بداية رائعة، لكن تسديدة واحدة فقط من هذه التسديدات كانت خطيرة على المرمى. وبالتالي، عندما خرج فيرنر مستبدلا بعد مرور 80 دقيقة، وحل محله براين غيل، ظلت كل هذه الأسئلة من دون إجابة واضحة! لقد بذل مجهوداً كبيراً ولم يتوقف عن الحركة طوال الوقت، ووضع نفسه في أماكن جيدة وصنع هدفاً، لكنه أهدر أكثر من فرصة بشكل مثير للإحباط. والآن، وبعد ثلاث سنوات ونصف السنة من ظهوره الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز، ما زلنا ننتظر تيمو فيرنر!

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى