إدارة بايدن تتعهد بـ50 مليون دولار لدعم الزراعة أمام تقلبات المناخ

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن تعهد بلاده بـ50 مليون دولار لتمويل المحاصيل والتربة المتكيفة مع تقلبات المناخ.

وقال بلينكن، إن هذا الغذاء ليس من أجل البقاء فحسب، وإنما من أجل الازدهار، وسيمنح البلدان قدرة إنتاجية مستدامة.

وأضاف بلينكن أن الأموال المخصصة لبرنامج تعزيز القدرة على الصمود في المناطق الريفية التابع للصندوق الدولي للتنمية الزراعية تهدف إلى المساعدة في تخفيف تلك المشاكل.

ومن شأن ذلك أن يرفع مساهمة الولايات المتحدة في برنامج “رؤية المحاصيل والتربة المعدلة” إلى 150 مليون دولار هذا العام.

ومن جانبها، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية بأنه من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على الغذاء بنسبة 50% على مدى السنوات الـ25 المقبلة، لكن تغير المناخ قد يؤدي إلى انخفاض غلات المحاصيل بنسبة تصل إلى 30% خلال تلك الفترة.

انطلقت أمس في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” التي تستمر حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسجل “COP28”، أكبر حدث مناخي على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عددا قياسيا لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء تصل إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء، و400 ألف في المنطقة الخضراء، بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب، للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث أكثر من 180 من رؤساء دول وحكومات من حول العالم.

ويركز جدول أعمال رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 على تطبيق نهج متكامل يشمل جميع الحلول القادرة على تحقيق تقدم إيجابي من مختلف القطاعات، ويحتوي جميع الأفكار التي تم طرحها بصورة واقعية بما يعزز أجواء الثقة والأمل عبر العمل المناخي من خلال تمكين جميع الأطراف المعنية ووضوح الخطوات المطلوبة، ومعالجة جميع ركائز العمل المناخي دون ترك أحد خلف الركب.

ويعمل فريق رئاسة COP28 على بناء تفاهمات عالمية من أجل تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في الحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

وتركز رئاسة COP28 في الوقت نفسه على تعزيز الدور المهم للشباب من أجل معالجة أزمة المناخ إضافة إلى وضع الشباب في الدولة ضمن أولويات صنع القرار الدولي بشأن العمل المناخي وتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتعزيزها، إضافةً إلى دمج قادة الشباب في مفاوضات COP28 وغيرها من المحافل المحلية والدولية الرئيسية التي تقام على مدار العام.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى