متى تصبح الحمية الغذائية غير مفيدة؟

يؤكد خبراء التغذية والمتخصصون في اضطرابات الأكل أن الحميات الغذائية تحفز عملية التمثيل الغذائي كما تغير السلوك الغذائي بأكمله، مشيرين إلى أنه كلما طالت فترة اتباع حمية غذائية معينة، أصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة.

وتوضح الدكتورة غالينا توريتسكايا، أخصائية علم النفس ومتخصصة في تصحيح اضطرابات الأكل، لماذا يكون سبب زيادة الوزن ليس الإفراط في تناول الطعام، بل العقل الباطن.

وقالت توريتسكايا “إن السبب الأكثر شيوعا للوزن الزائد هو الإفراط في تناول الطعام العاطفي، أي عادة التعامل مع العواطف من خلال الطعام. إن الإفراط في تناول الطعام والرغبة في تناول الأطعمة الحلوة والدسمة على خلفية المخاوف، هي سمة من سمات الأشخاص الضعفاء والحساسين وغير الواثقين من أنفسهم، لأن الطعام في هذه الحالة هو وسيلة للعودة إلى صفاء الطفولة والراحة العقلية والأمان”.

وأوصت الطبيبة للخروج من هذه الحالة، بالتخلي عن الرغبة في تصنيف الطعام إلى “صالح للأكل” و”غير صالح للأكل”. ووفقا لها، لا توجد منتجات تجعل الشخص يفقد الوزن أو يزيده.

وتابعت “إن لدى الشخص الذي يأكل وهو مضطرب العواطف ‘بوصلة طعام مشوشة’. من ناحية، يحب تناول كمية أقل من الأطعمة الصحية، ومن ناحية أخرى، يشتهي الشوكولاتة بشكل لا يطاق بسبب سوء الأحوال الجوية أو وجود ضغوط في العمل. لذلك لتخفيض وزنه، عليه إيجاد طريقة مختلفة للتعامل مع المشاعر”.

ويمكن أن يكون الحظر الداخلي على إظهار المشاعر السبب في عدم القدرة على تخفيض الوزن.

وأشارت إلى تحول المشاعر المحرمة إلى طعام ممنوع، وقالت “لا شوكولاتة ولا بطاطس. لكن وراء الحظر الغذائي هناك صراعات داخلية وانفعالات عميقة، ترتبط أحيانا بذكريات الطفولة المبكرة”.

ووفقا لها، هناك علاقة متزامنة بين الرغبة في إنقاص الوزن والرغبة في الاحتفاظ بالوزن الزائد. فمثلا لا داعي للقلق بسبب مظهري، لذلك يمكنني أن آكل ما أريد. لأن الوزن الزائد يحمي من الاهتمام غير المرغوب به. كما يمكن تجاهل المشكلات الداخلية عند وجود مشكلة خارجية. وهذا سبب آخر لاتباع حمية غذائية قاسية.

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأفراد والتي قد تكون سببا في فشل الحمية الغذائية التي يتبعونها بهدف تخفيض الوزن وتقليل الملح أو الدهون، مما يؤدي إلى العودة إلى نقطة الصفر.

ومن الصعب التمسك بنظام غذائي يقتضي من الشخص أن يستبعد الأطعمة بطريقة غير واقعية. فعلى سبيل المثال، إذا نذر ألا يأكل الحلوى أبدا، فإنه قد يستسلم للرغبة الشديدة أسرع مما لو كان قد سمح لنفسه بكمية معقولة من الحلوى في بعض الأحيان، فالتشدد لا يعين على الاستدامة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى