اليمن : انهيار جديد للريال في ظل فشل وعجز حكومي

يواصل الريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة اليمنيه المعترف بها دوليا مسلسل الإنهيار ليصل في تعاملات اليوم في محال وشركات الصرافة إلى مستوى 1300 ريالا للدولار الواحد في أسوء قيمة له في العام 2023م.

وذكر صيرفيون أن سعر العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 16 مايو / ايار 2023م، وصل إلى 1296 ريالا للدولار في عملية البيع، و 1285 للشراء، فيما وصلت قيمة العملة الوطنية أمام الريال السعودي إلى 340 ريالا للشراء ، و343 للبيع.

وسجلت قيمة الريال اليمني تراجعا ملحوظا مقارنة بالمستوى التي كانت عليه مطلع العام الجاري، حيث تراجعت بنحو ثمانين ريالا أمام الدولار من 1215 ريالا للبيع، لتصل حاليا إلى 1295، فيما تراجع صرف الريال أمام السعودي من 322 للبيع إلى 343 حاليا.

ويعزو مصرفيون التراجع المستمر في قيمة العملة الوطنية إلى السياسات الحكومية النقدية والمالية العاجزة عن تحقيق الاستقرار والموائمة بين الموارد والنفقات، إضافة إلى توقف تصدير النفط منذ أكتوبر 2022م، بعد الهجمات الحوثية على موانئ التصدير.

وخلال السنوات الماضية شهدت المالية العامة للدولة فسادا كبيرا استشرى في كافة المؤسسات الحكومية دون وجود أي رقابة من المؤسسات الرسمية، أو البرلمانية، ما تسبب في إهدار الموارد العامة للدولة وتحقيق الاثراء لمسؤولي الدولة مقابل تراجع قيمة العملة الوطنية.

وتعمدت الحكومة خلال السنوات الماضية على تضخيم النفقات التشغيلية دون وجود موازنة عامة للدولة أو تخطيط للانفاق حيث خصصت موارد النفط لصرفها على مسؤولي الدولة المتواجدين في الخارج بالعملة الصعبة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى