يمنيون يبنون منازل بديعة بالحجر المنقوش

يصرّ المهندسون المعماريون في صنعاء على إعادة بناء مدينتهم والإبداع بمواردهم المحدودة لبناء منازل رائعة بأحجار منقوشة بعناية.

وللبلاد تاريخ طويل في البناء بالحجر، لأنها غنية باحتياطيات البازلت والحجر الجيري والغرانيت وأحجار البناء الأخرى.

وقال المهندس المعماري محمد با سلامة “‏اليمن مشهور منذ القدم باستخدام الحجر وتطويعه للبناء. استخدموا أيضا النحت من قديم الزمان”. وأضاف أنهم قاموا بدمج أفكار من العمارة الأوروبية والأساليب الرومانية القديمة في عملهم، مع استخدام الأعمدة المنحوتة والنقوش بصور الحيوانات على الأحجار.

ويقول العمال والحرفيون إن الآلات الحديثة جعلت عملية النقش أسهل بكثير، حيث كانوا يقضون ساعات طويلة في النحت اليدوي، لكن الآلات أدت إلى زيادة إنتاجهم بشكل كبير.

وأدت تلك التطوّرات إلى تغيير أنماط البناء في اليمن. وقال ماجد الأخرم وهو مدير معمل لنحت الأحجار “‏صار هناك تغيير في نمط البناء الآن. في البداية كان النحت قليلا.. لا يوجد من يهتم بها مثلما هو الحال الآن.. صارت هناك الزخرفة والنحت والديكورات الخارجية كاملة”.

ومن جهته قال عبدالغني حزام المتخصص في نحت الأحجار “كانت عملية النحت صعبة  في السابق، الآن وبفضل الآلات الحديثة أصبحنا ننجز عمل أسبوع خلال يومين فقط”.

ويقول المهندس محمد با سلامة إن استخراج الكتل الصخرية التي تتراوح ما بين مترين وثلاثة أمتار في طولها وعرضها متر وعشرين، صار سهلا اليوم.

Thumbnail

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى