هل حقا زار السفير السعودي آل جابر صنعاء للاتفاق مع الحوثيين ؟

خاص / وكالة دفّاق نيوز للانباء / شهدت الفترة الاخيره تحركا سعوديا بارزا بخصوص المفاوضات المباشرة مع الحوثيين وفي هذا الصدد كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية إن وفداً سعودياً برئاسة السفير محمد آل جابر زار صنعاء في أعقاب مغادرة الوفد العُماني، وأجرى مفاوضات مباشرة مع الحوثيين لوضع اللمسات الاخيره للهدنه الجديده
ووفق الصحيفة جرى الاتفاق على تمديد الهدنة وصرف رواتب موظفي الدولة وفق كشوفات 2014، وبالعملة الصعبة، على أن تحملها طائرة شهرياً إلى صنعاء.
وأضافت أن الاتفاق يشمل توسيع وجهات مطار صنعاء الدولي لتشمل “مصر، قطر، الأردن، الهند وماليزيا”، إضافة لرفعة جميع القيود عن دخول الواردات إلى ميناء الحديدة.
وفي وقت سابق كانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية ذكرت بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعث برسالة لجماعة الحوثي يطالبها بتقديم ضمانات بعدم استهداف المملكة مقابل تمكينها من حكم اليمن.
وزعمت الصحيفة بأنها تلقت معلومات من صنعاء تفيد بأن الرياض أبدت الكثير من المرونة في المفاوضات الأخيرة، التي جرت بوساطة عمانية.
وأشارت إلى أن السعودية أعلنت ضمناً أنها لم تعد تسعى للسيطرة على اليمن، لكنها تريد فقط الحصول على ضمانات أمنية بعدم مهاجمة الحوثيين لها في المستقبل.
وكانت مجموعة الأزمات الدولية، ومقرها بروكسل، قد ذكرت في تقرير حديث عن الصراع في اليمن بأن المفاوضات الجارية بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية لا يمكن أن تنهي الأعمال العدائية، بل قد تتسبب بانهيار اليمن.
وطالبت المجموعة الأمم المتحدة بإرساء أسس المفاوضات، التي تشمل جميع أطراف الصراع لأن اتفاق الحوثيين والسعودية قد يشجع الحوثيين على التهرّب من المفاوضات.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى