تحالف شركاء مؤسسات المجتمع المدني و معونة لحقوق الانسان والهجرة : اقتحام الحوثي لنقابة المحامين بصنعاء تطاول ضد مهنة القضاء في اليمن والعالم العربي

تواصلا للادانات حول اقتحام الحوثيين اجتماعاً موسعاً لنقابة المحامين، وفضّه بالقوة بعد أن اعتقلت عدداً من قيادة النقابة  التي كانت دعت لاجتماع موسع لمناقشة الاعتداءات المتزايدة ضد المحامين سواء في المحاكم أو أقسام الشرطة وغيرها دانت عدد من المنظمات اليمنية غير الحكومية قيام جماعة الحوثي باقتحام مبنى نقابة المحامين في صنعاء واختطاف عدد من منسوبي النقابة.
وقالت المنظمات (تحالف شركاء مؤسسات المجتمع المدني اليمنية والتي مقرها “فيينا”، ورابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة)، في بيان لها، اليوم، إن اقتحام الجماعه لمقر النقابة جريمة ضد الإنسانية وعدوان حوثي سافر ضد كل الحقوق والحريات الأساسية للمحامين اليمنيين، بل وضد اتحاد المحامين العرب الذي تعتبر نقابة المحامين اليمنيين عضوا مؤسسا فيه، وليس هذا فحسب، بل وتطاول من الجماعه الحوثية ضد مهنة القضاء الواقف في اليمن والعالم العربي كله.
وأكد البيان أن هذا التصرف الحوثي يكشف طبيعة النشأة الاجرامية لجماعة الجهل والتخلف والقهر الحوثية التي صادرت كل فضاءات وانشطة العمل المدني في اليمن من نقابات واتحادات وجمعيات وموسسات أهلية وسياسية وغيرها، وتحاول اليوم إغلاق ومصادرة آخر تلك القلاع المدنية الحصينة وهي نقابة المحامين.
وأشار إلى أن نقابة المحامين هي الوحيدة التي ظلت تعمل داخل صنعاء برغم كل التحديات التي واجهتها، وذنبها أن قيادتها رفضت أن تستجيب للجماعه الحوثيه في تبرير عنفها ضد الشعب وعدوانها المستمر او ان تجمل قبحهم في أوساط الشعب.
وحيا البيان صمود وتضحيات أعضاء نقابة المحامين اليمنيين الذين تصدوا للجماعه الحوثية التي اقتحمت مبنى نقابة المحامين وأفشلوها، معلنا التضامن المطلق مع كل قيادات وأعضاء النقابة ضد التعسف والجبروت الحوثي .
وطالب البيان المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في إدانة وشجب هذه الجريمة الحوثية البشعة ضد المحامين اليمنيين ونقابتهم الشجاعة وتحميل قيادات الجماعه المسؤولية عنها.
كما طالب بفتح تحقيق دولي شامل في هذه الانتهاكات الحوثية الممنهجة ضد نقابة المحامين اليمنيين، باعتبارها انتهاكات لحق التنظيم وحرية العمل في المجتمع المدني وجريمة ضد الإنسانية

هذا و اقتحمت جماعة  الحوثي  الخميس الماضي  مقر نقابة المحامين اليمنيين، في العاصمة صنعاء لمنع عقد اللقاء الموسع الذي كان مقرراً عقده بناء على دعوة الهيئة الإدارية للنقابة.
وذكرت مصادر محلية في العاصمة صنعاء أن عناصر الجماعه طوقت النقابة صباح الخميس واحتلت المنازل المجاورة قبل مداهمة مقر النقابة واختطاف نقيب المحاميين اليمنيين  عبدالله راجح، وعدد من منتسبي النقابة، في محاولة لمنع النقابة من عقد اللقاء الذي كان مقررا عقده للتضامن مع أعضاء النقابة الذين تعرضوا للاستهداف خلال الفترة الماضية من قبل عناصر الجماعه.
وكانت نقابة المحامين اليمنيين قد دعت منتسبيها لحضور اللقاء الموسع صباح الخميس ابتداءً من الساعة العاشرة والنصف صباحاً، في قاعة النقابة الكائنة في شارع الرقاص أمام محطة العبور (المفزر)، لمناقشة تصاعد الاعتداءات والانتهاكات التي تطالهم في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعه الحوثيه.
وأكدت نقابة المحامين فرع صنعاء في بيان موجه إلى مدير أمن صنعاء الموالي للجماعه الحوثيه، بأنه تقرر عقد لقاء موسع للمحامين والمحاميات.

وعبرت النقابة عن أملها في توفير الحماية للقاعة وخارجها، في اشارة الى احتمالية مداهمة الجماعه الحوثية لها.
ودعت النقابة، في بيان آخر لها، وسائل الاعلام بانواعها المختلفة لتغطية فعالية النقابة تحت شعار (معا لتحقيق العدالة ومناهضة الفاسدين والمفسدين).

 

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى