بايدن: بوتين لن يخيفنا

أكّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن “يُرهب” الولايات المتحدة وحلفاءها، منّبهًا إلى أن حلف شمال الأطلسي سيدافع عن “كل شبر” من أراضيه.

وقال بايدن في مداخلة في البيت الأبيض “أميركا وحلفاؤها لن يتعرضوا للترهيب، بوتين لن يُخيفنا”.

ثمّ توجّه إلى الرئيس الروسي قائلا “إن أميركا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو.. سيد بوتين، لا تسىء فهم ما أقوله، كلّ شبر.”

وقال بايدن، إن العالم لن يعترف بضم روسيا لأراضي أوكرانيا، وإن واشنطن ستفرض عقوبات على أي أحد يقدم الدعم لروسيا في هذه المساعي.

وكان الرئيس الأميركي أفاد في بيان أن “الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لضم أراض أوكرانية ذات سيادة”، مستنكرا “انتهاك القانون الدولي والعبث بميثاق الأمم المتحدة”.

وكشف البيان تسليط عقوبات جديدة على روسيا، تضاف إلى سلسلة كبيرة من العقوبات التي طالت كل القطاعات، وتستهدف أساسا مسؤولين روس، وصناعة الدفاع، وفق بيان البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الخزانة.

وتطال العقوبات خصوصا أعضاء في الدوما (مجلس النواب بالبرلمان الروسي) وفي مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ) ومسؤولين حكوميين ومقدمي خدمات للجيش الروسي.

وكان بوتين ألقى خطابا في وقت سابق، الجمعة،  خلال إشرافه على مراسم ضم أربعة مقاطعات أوكرانية لروسيا.

وقال بايدن: “سنواصل توفير المساعدات العسكرية لأوكرانيا” ثم تابع “الولايات المتحدة مستعدة مع حلفائها للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف”.

بايدن كشف في سياق حديثه، عن التطورات الخطيرة التي تشهدها أوكرانيا بعد قرار موسكو إعادة رسم حدودها بالقوة وقال: “سنفرض عقوبات على أي أحد يقدم الدعم لروسيا في ضمها للأراضي الأوكرانية”.

وأردف يقول إن العالم لن يعترف بضم روسيا لأراضي أوكرانيا وسنواصل توفير المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ومساء الجمعة، بدأ مجلس الأمن الدولي مداولاته حول مشروع قرار يدين ضمّ روسيا لأربع مناطق أوكرانية، وهو نص يُنتظر أن تعطل موسكو إقراره باستعمال حق النقض.

ويدعو مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة وألبانيا، جميع الدول والمنظمات الأخرى “إلى عدم الاعتراف بالضمّ الزائف” للمناطق الأربع.

في الوقت نفسه أكدت دول مجموعة السبع (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية) في بيان الجمعة أنها “لن تعترف أبدا بعمليات الضمّ المزعومة”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى