كيرا لاعبة كرة القدم الأغلى في العالم!

تمكنت لاعبة خط وسط نادي برشلونة ومنتخب إنكلترا كيرا والش من اكمال انتقالها أخيراً من مانشستر سيتي إلى النادي الكتالوني وقد تم ذلك مقابل أرقام كبيرة لم نرها من قبل في عالم كرة القدم النسائية.

وانضمت والش البالغة من العمر 25 عاما إلى بطل إسبانيا مقابل مبلغ قياسي وتاريخي يُعتقد أنه يصل إلى 400 ألف جنيه إسترليني (460 ألف دولار). حيث تتجاوز الصفقة مبلغ 250 ألف جنيه إسترليني الذي دفعه تشلسي الانكليزي إلى فولفسبورغ الألماني لضم المهاجمة الدنماركية بيرنيل هاردر في عام 2020. وتكمن رمزية تلك الصفقة للنمو الاقتصادي والتجاري في كرة قدم السيدات، ومن المرجح أن يستمر صدى تلك الصفقة على سوق انتقالات كرة القدم للسيدات في السنوات المقبلة. ربما تكون خطوة برشلونة في تحطيم الأرقام القياسية بمثابة مفاجأة بالنظر الى المشاكل المالية للنادي، لكن مشاكله في تسجيل اللاعبين عند فريق الرجال حلت في هذا الصيف، بعد الاعلان عن استخدامه لأسلوب «الرافعات الاقتصادية» لتوليد الأموال، والتي تمت بعد مشاكل النادي مع قوانين سقف الرواتب في الدوري الإسباني، لكنها لا تؤثر على فريق السيدات. وعلى الرغم من الديون الثقيلة في النادي، تلقى فريق السيدات ميزانية قدرها 5 ملايين يورو، حوال 5 ملايين دولار في عام 2020-2021.
واستمر النادي الكتالوني في مراقبة والش التي انتهى عقدها في صيف عام 2022 مع مانشستر سيتي. ولو حصل هذا الانتقال في كرة القدم الرجالية، لن يكون مانشستر سيتي قادراً على الحصول على مبلغ قياسي مقابل صفقة الانتقال نظراً لصلاحية اللاعب في المغادرة من دون مقابل في يونيو / حزيران مع انتهاء العقد. ولكن في كرة القدم النسائية، نادراً ما تنتقل اللاعبات عند تبقي أكثر من عام في عقودهن لأنهن عادةً ما يوقعون صفقات قصيرة الأمد ليتمكنوا من الانتقال مجاناً إلى ناد آخر عند انتهاء مدة العقد. وعادة ما تكون رسوم الانتقال قليلة وغير متكررة وذلك لكون العقود أقل استقراراً وقصيرة الأمد.
لكن وعلى مدار السنوات القليلة الماضية تغير هذا الحال حيث زادت الأندية من إنفاقها على فرق السيدات وبدأت في بناء فرق صاحبة ميزانيات كبيرة قادرة على التعاقد مع لاعبات من جميع أنحاء العالم والتوقيع معهن لفترةٍ طويلة. حيث وقعت والش مع برشلونة مؤخراً عقداً لمدة ثلاث سنوات. ورغم رفض السيتي لعروض برشلونة الأولية، لكن أبطال دوري أبطال أوروبا 2021 ضغطوا بقوة على والش حتى وصلوا إلى اتفاق مع النادي الإنكليزي. حيث زاد اهتمام الكتالان بوالش فقط بعد خروج السيتي من دوري أبطال أوروبا للسيدات في الجولة الأولى من دور المجموعات على يد ريال مدريد، ما دفع والش الى الخروج في أسرع وقتٍ ممكن.
وشاركت والش في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2022، وكانت واحدة من أفضل لاعبي إنكلترا والأكثر الاستمرارية، حيث حصلت على جائزة أفضل لاعبة في مباراة النهائي بعد فوز انكلترا 2-1 على ألمانيا. الغريب في مبلغ انتقال والش هو عدم كونها أفضل لاعبة في العالم أو أفضل لاعبة خط وسط في العالم. إذ إنها ليست على القائمة المختصرة للكرة الذهبية ولم تفز بعد بجائزة كرة القدم الفردية العالمية. ومع ذلك، توجهت والش إلى نافذة الانتقالات هذه مع «ضريبة بطولة كبرى» مضافة إلى قيمتها بعد أن شاهدها العالم تتألق خلال بطولة اليورو. حيث كان من الممكن أن ينتظر برشلونة لمدة عام ويحاول التوقيع مع والش على أن تأتي بانتقال مجاني ولكن كابتن الفريق أليكسيا بوتيلاس أعلنت في بداية الصيف عن إصابتها بالرباط الصليبي، وهي إصابة لا تتوقع العودة منها لمدة 12 شهراً.
برشلونة، الذي لا يفتقر إلى خيارات في خط الوسط حتى بدون بوتيلاس، احتاج إلى بديل رفيع المستوى والش كانت تملأ الفراغ. ورغم كونها ليست بأي حال من الأحوال بديلاً مباشراً لبوتيلاس، إلا أنها لاعبة خط وسط عميقة تقليدية ستلعب دور قائد وسط الميدان. ورغم عدم قدرة والش على تقديم إبداع وصفات بوتيلاس الهجومية إلا أنها بارعة للغاية في ما تفعله. وسواء أحب الجمهور ذلك أم لا، فإن والش لديها الآن علامة الرقم القياسي العالمية لتضيفها إلى الجوائز التي حصلت عليها. إذ سيسجل التاريخ أنها محطمة للأرقام القياسية وسيشار إليها من قبل وسائل الإعلام على أنها أغلى لاعبة في العالم. كل هذه الألقاب تضع ضغطاً وتزيد من طموحات الجماهير التي لم ترها والش مع السيتي. علاوة على ذلك، فقد وصلت بهكذا انتقال إلى أحد أكبر أندية كرة القدم والعلامات التجارية في العالم، فإما أن تستغل هذا سلباً ليبدأ مستواها بالهبوط أو تستغله إيجاباً لتطور من إمكانياتها على أرضية الميدان.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى