“الدعاء للمسلمين فقط”.. جدل بعد تصريحات وزير الأوقاف المصري

أثارت تصريحات لوزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، بشأن الدعاء للمسلمين فقط الجدل في البلاد، فيما اعتبرت الوزارة أنها “اقتطعت من سياقها”.

وكانت صحف وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي نسبت للوزير قوله إن دعاء “اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين من الخطأ” وأنه يدعو إلى “التفرقة”.

وقال الوزير في تصريحاته المسجلة بالفيديو خلال مؤتمر “التسامح ومواجهة العنف.. المبدأ إلى التطبيق” الذي عقد مؤخرا إنه سمع إمام أحد المساجد يقول “اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين واللهم احفظ بلدنا وبلاد المسلمين”.

وأضاف أن هذا الإمام “معروف بوطنيته ولا ينتمي إلى أي تيار ومن أفضل الأصوات في القرآن وتكلمت معه بأنه أنت هتخسر ايه (ماذا ستخسر؟) لما تدعو لكل مريض. ما المشكلة أن تدعو للجميع وتكسب ثواب الجميع؟. كل مصري مريض مردود علاجه علينا جميعا، وكلنا سنتحمل تبعاته”.

وأشار، في سياق حديثه عن الموضوع، إلى أنه دعا إلى “عمل دورات توعية لتخرج الخطبة بوعي وفهم وطني صحيح للدين”.

وتباينت ردود الفعل على التصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي حين قال البعض إن الدعاء للمسلمين هو من صميم القرآن والسنة، وإنه لا يجوز الدعاء لغير المسلمين، رأى آخرون أن الدعوة لا تعني اضطهاد الطرف الآخر، فيما دعا البعض إلى شمول الجميع.

وجاء في أحد التعليقات: “ندعو بما ثبت في السنة و ما ورد عن الصالحين وليس أصحاب المصالح وأصحاب النفوس الضعيفة”.

واستنكر آخر أن يكون الاقتصار في الدعاء للمسلمين دعوة للفرقة قائلا: “السؤال الذي يطرح نفسه أين التفرقة وما علاقة التسامح في هذا الأمر”.

وجاء في تعليق آخر: “هو ليس قول خاطئ ممكن نقول اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وممكن نقول اللهم اشفِ كل مريض يتألم، ليست فيها أي تحيز لدين. إنها فقط صيغه دعاء وربنا رب قلوب، نفس الشيء اللهم ارحم امواتنا وأموات المسلمين وتقال اللهم ارحم من هم تحت التراب ورحلوا عنا”.

ورأى آخر أن “الدعاء بهذه الطريقة صنع نوعا من العزلة عند غالبية المسلمين، وأصبح المسلمون وكأنهم يعيشون في عالم لوحدهم، وكأن العالم فقط من أجلهم. وزير الأوقاف يعرف أكثر مني ومنك وهو يعمل جاهدا على ترسيخ مبادئ عصرية لدى المسلمين من تسامح وتعايش مع الآخر والعالم”.

ونشر علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، حسني مبارك، تغريدة مستنكرا تصريحات الوزير قائلا: “قول خاطئ ومحرض للتفرقة؟ أين الخطأ في هذا الدعاء؟ بالعكس دعاء جميل من خلاله يعم التسامح والرحمة بين المسلمين وهذا لا يمنع أننا ندعو أيضا لكل مريض بالشفاء وأن يرفع الله عن الجميع المرض والبلاء بصرف النظر عن الديانة هذا ما تعلمناه مع كامل احترامي” .

ومن جانبها، نشرت وزارة الأوقاف توضيحا على فيسبوك “بشأن ما نشر على بعض مواقع التواصل منسوبا إلى وزير الأوقاف من أن الدعاء بقولنا “اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين قول خاطئ”.

واعتبرت الوزارة أن هذا “تحريف وافتئات وخروج بالكلام عن سياقه، وأن الحديث كان تحديدا عن تعميم الدعاء بالخير والشفاء والأمن والأمان للجميع، وأن التعميم أفضل وأولى من التخصيص، وينبغي أن تكون نفوسنا ممتلئة بحب الخير، والحرص على مشاعر جميع الخلق”.

وتابعت: “وماذا لو كان المتحدث يتحدث في بلد يموج بأطياف وأصحاب ديانات متعددة، لماذا لا يراعي كل منَّا مشاعر الآخر ويدعو بالخير والشفاء للجميع”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى